المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أنتبه: قطعة واحدة من معمول التمر تحتوي على 150 سعرا حراريا وتحتاج 2500 خطوة مشي لحرقها

 خلال أيام العيد قد تتناول كمية كبيرة من الحلوى الشرقية المليئة بالسعرات الحرارية والسكريات والدهون   .. ولكن تذكر أن قطعة صغيرة من حلوى “معمول التمر أو الفستق أو الجوز) تحتوى على 150 سعر حراري وتحتاج 2500 خطوة من المشي  لحرقها  .

فقطعة معمول التمر التي وزنها 30 غراما  تحتوي على  نحو 150 سعرا حراريا. في المقابل، يحتاج الشخص أن يمشي نحو 2500-2700 خطوة حتى يحرق 150 سعرا حراريا، أي ما تحتويه قطعة المعمول هذه من سعرات.





وبالنسبة لمعمول الجوز والفستق فالأمر أسوأ !! ، حيث تحتوي قطعة معمول  وزنها 30 غراما على نحو  170 سعرا حراريا، ويحتاج الشخص إلى أن يمشي نحو 3000-3200 خطوة حتى يحرق هذه السعرات…ولو تناولت 6 قطع صغيرة من المعمول في يوم واحد فأنت حصلت على نصف مايحتاجه جسمك من الطاقة وقد تحتاج 18 ألف خطوة لحرقهم !!




ووفقا للخبراء فإن  هذه الأرقام حقيقية ولكنها تقريبية ؛ إذ يعتمد العدد الدقيق للخطوات على جنسك ووزنك وسرعتك ولذلك يجب أن تنتبه /تنتبهي ـ  أن الاستهلاك المفرط للمعمول أو الكحك والحلوى في العيد  يمكن أن يتسبب في صدمة كبيرة لجسمك ومن السهل اكتساب وزن زائدخلال أسبوع العيد  وما بعده ،خصوصا لمن أفرط في تناول الطعام الدسم خلال شهر رمضان  … كما أن الدهون والسكريات التي في حلوى المعمول .. مسئولة عن تخزين الدهون في الأرداف وتكوين دهون البطن ..خصوصاً لدة النساء !