المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

رومانيا وبلغاريا تنضمان لدول لمنطقة الشنغن ابتداءً من 1 مارس 2024

اعتبارا من 31 آذار/مارس، تنضم بلغاريا ورومانيا جزئيا إلى منطقة شنغن الأوروبية، وفق بيان صادر عن الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي . ورحبت المفوضية الأوروبية بالقرار الذي يأتي بعد ما لا يقل عن 12 عاما من المفاوضات.



ويقصد بالدخول الجزئي لمجموعة لمجموعة الشنغن ، أن رومانيا وبلغاريا سوف يسمح لهم بمنح تأشيرة شنغن من سفارات الدولتين حول العالم ، وسوف يسمح لكل من حاملي الإقامة الرومانية والبلغارية و لحاملي الشنغن الروماني والبلغاري بدخول دول الاتحاد الأوروبي جواً وبحراً فقط ولكن ليس براً ، وسيتوجب لاحقا على الدول الأوروبية الـ27 اتخاذ قرار جديد بشأن موعد رفع الضوابط على الحدود البرية للبلدين.



وحاليا يسمح فقط لحاملي الجنسية الرومانية والبلغارية بدخول دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة ولكن لا يسمح لحاملي الفيز أو الإقامة البلغارية والرومانية بالدخول لدول الاتحاد ويتوجب عليهم طلب تأشيرة زيارة مسبقة



ولكن مع القرار الجديد يمكن لحامل الإقامة الرومانية والبلغارية الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي للزيارة بعد 31 مارس 2024. وبذلك، سيتمكن حاملو الإقامة الرومانية من السفر إلى أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى 90 يومًا في كل 180 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة.



ولكن، يجب على حاملي الإقامة الرومانية تقديم جواز سفر ساري المفعول بالإضافة إلى بطاقة الإقامة الرومانية عند دخولهم إلى دول الاتحاد الأوروبي.