المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السكن والايجار في السويد – بدائل البحث عن سكن في السويد لا يفعلها او يهتم بها المهاجر الجديد !




تعتبر مشكلة السكن بالسويد اهم المشاكل التي يعاني منها الكثير من المقيمين الجدد ،الذين ينتظرون طويلا للحصول علي الاقامة بالسويد ،ثما ينتظرون مرة اخري للحصول علي السكن .

وتبدا عادتا رحلة البحث عن سكن بالسويد عبر  طرق مثل :-
– البحث عبر الانترنيت و الفيسبوك وعبر الاصدقاء والعلاقات وانتظار مكتب العمل والهجرة السويدية في توفير سكن ..

وبالتاكيد  هذه الطرق المتاحة لأي لاجيء جديد يحصل علي اقامة في السويد ، حيث ان نظام مكاتب السمسرة والدلالية، لا يتوفر بشكل كبير في السويد مثل الدول العربية .

ولكن يوجد طريقة يمكن من خلالها ان تبحث عن سكن في السويد، وتزيد من فرصة حصولك علي السكن بنسبة 50% ، وهذا ما أشارت له صحيفة سويدية متخصصة في دراسة سوق السكن والايجار في السويد ….

 

 الطريقة التي تساعدك علي زيادة فرصة الحصول علي سكن بالسويد:-

 

 هي طريقة لا يهتم بها اغلب المهاجرين الجدد ويعتمد عليها القليل … هي الاعلان عن طلب سكن في موقع البلوكت blocket السويدي شاهد رابط موقع  للباحثين عن سكن  وتعرف علي كيفية الاعلان والنتائج .




 حيث يعتبر هذا الموقع من اشهر واكبر المواقع في السويد ،ويكفي ان تعرف ان ملاك البيوت والشقق يدخلون للبحث عن مستأجر في الاعلانات ،ويرسلون له اذا وجدوا ان ملائم ، ويوميا وفقا لاحصائيات موقغ بلوك ، يدخل  مليون زائر الي موقع بلوكيت منهم 14 الف من ملاك البيوت للبحث في طلبات الباحثين عن سكن ومراسلتهم ….

يجب عليك ان تقوم بكتابة اعلان علي بلوكت وكلفتة لاتتعدي 90 كرون  وتكتب بلغة سويدية صحيحة بدون اخطاء 

– بياناتك الشخصية و رغبتك بسكن بتفاصيل مواصفات السكن وموقعة…– نبذة عنك وعن عائلتك .






– شرح مختصر وبسيط ان لديك دخل متواصل لمدة عامين بعقد الترسيخ مع مكتب العمل مقابل الدراسة والتدريب، وانك تحصل من خلاله انت وعائلتك علي دخل بمقدار كذا …….وهذا مهم لان اغلب السويدين لا يعرفون اي معلومات عن راتب  برنامج الترسيخ ، فــ فــ بالنسبة لهم مكتب العمل يقوم بمساعدة العاطلين فقط  ..وانت بصفتك علي برنامج الترسيخ لا تعتبر عاطل عن العمل .

– توضح باعلانك امكانية ارسال ورقة الائتمان والترسيخ من مكتب العمل ومدرسة اللغة السويدية عند الاتفاق.
– ويجب الاختصار المفيد في الاعلان.

وتنشر الاعلان ويفضل ان تقوم بتوسعة مناطق البحث في اكثر من مدينة سويدية وانك مستعد للسكن بالقري والارياف القريبة من المدن ….وتكتب رقم تليفون شخص يجيد السويدية  او الانجليزية ….وتكتب ايميل للمراسلة وهذا مهم ..

وبعد نشر الاعلان ...تابع ظهور الاعلان وتصحيح اي خطاء او تفاصيل غير واضحة … وسوف تري نتيجة جيدة بمراسلات ستكون بين الاهتمام بطلبك او طلب بيانات واستفسارات عليك اكثر …




*اسئلة مهمة …تفكر بها .

– ربما ان هذا الاعلان لا قيمة له  فأصحاب البيوت (البرايفت-الملكية الخاصة)  لا يمكن ان يؤجروا بيوتهم لمهاجرين جدد بلا عمل ولا دخل .؟

– ربما يوجد اشخاص كذلك…. ولكن يوجد اشخاص اخرين قاموا بتأجير بيوتهم لمهاجرين  ..ويوجد مهاجرين  قدماء لديهم بيوت يملكونها،يبحثون عن مهاجرين جدد لتاجير البيوت لهم .!. .واغلب البيوت التي تسكنها عائلات مهاجرة كبيرة هي بيوت مليكة خاصة وليست شركات  خاصة ..حيث الشركان تكون بالغالب شركات لتوفير شقق سكنية وليست بيوت سكنية  .



– لا اعتقد ان هذا الاعلان يأتي بنتيجة ,.؟
وما الضرر  لن تخسر شي الا القليل من المال 90 كرون قيمة الاعلان علي البلوكيت السويدي.. وهذا لايعتبر كلفة مزعجة او كبيرة، خلال رحلة بحثك عن سكن ، فأن لم تستفيد لن تتضرر، ولكن نذكرك ان 30 %من الايجارات في السويد حدثت بهذه الطريقة وقد استفاد منها بعض المهاجرين .

– هل يمكن ان احصل علي فرصة سكن باستكهولم ومالمو ..ومدن سويدية كبيرة اخري بهذا الاعلان ؟

– تذكر دائما ان كلما كان تحديدك لمدن كبيرة للسكن ،  يرتفع قيمة الايجار لمبالغ كبيرة ..ومنطلبات وشروط الايجار..وننصحك بتحديد اعلانك بمدن متوسطة وقري بها خدمات …فسوف تزيد فرصة حصولك علي سكن بنسبة كبيرة تصل 50% 




رابط موقع البلوكت السويدي للباحثين عن سكن شاهد كيف يتم طلب سكن  

روابط مفيدة لموقع لجروبات متخصصة في عروض السكن