المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ما هو مستوى اللغة المطلوب .. في حالة فرض شرط اللغة السويدية للحصول على الإقامة الدائمة

تباينت آراء نشطاء وسياسيين سويديين حول مقترحات منح الإقامة الدائمة لحاملي الإقامة المؤقتة في السويد ، وفقا لمقترحات سياسة اللجوء والهجرة الجديدة التي اقترحها رئيس الوزراء السويدي ” ستيفان لوفين” .

والتي تشير إلى  اختبار للغة السويدية و معلومات المجتمع السويدي كشرط للحصول على الإقامة الدائمة .


ووفقا لآراء عدد  من أعضاء الأحزاب السويدية ، يرى البعض انه قرار جيد ، في حين يرى آخرون أن الامتحان قد يكون مصدر قلق ،  إذا لم يراع اختلافات المستويات التعليمية بين  اللاجئين . ولكن الأهم أن يكون القرار بدون إضافة شرط العمل والدخل . 


لكن تظل الكيفية التي يتم من خلالها أثبات أن المهاجر يجيد اللغة السويدية  ، هل يتم من خلال إجراء امتحان لغة سويدية  ؟ أو تحديد مستوى دراسي محدد في مرحلة تعليم اللاجئين  ” الأسفي”  ،  وما هي كلفة تعديل منظومة تعليم اللغة السويدية للمهاجرين في حالة تنفيذ المقترح  ؟

 


  أنيلي آريسكوغ، مديرة مدرسة تعليم اللغة السويدية للأجانب في مولندال، والباحثة في علوم اللغة بجامعة ستوكهولم، ماريا ريديل.  يرون أن مستوى اللغة السويدية في حالة تنفيذ القرار ،  سوف يتلاءم مع جميع مستويات الطلاب بمرحلة الأسفي .


لان 70 بالمائة من المهاجرين يتوقفون في هذه المرحلة ، ولن يتم طلب مستوى متقدم ولن يوافق اغلب أعضاء الأحزاب السويدية على تشديد أو رفع مستوى اللغة السويدية المطلوب من المهاجرين




قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!