المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

برنامج (omställningsstudiestöd) من Csn للراغبين بالدراسة وترك عملهم ابتداءً من 1 أكتوبر

أعلنت الحكومة السويدية برنامج “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd) الذي سيقدم للبالغين في منتصف الحياة العملية الذين يرغبون في دراسة مهن جديدة أو تطوير قدرتهم في مهنتهم لتحسين وضعهم في سوق العمل . وسوف يتم تمويل هذا البرنامج من  هيئة الدعم الدراسي (CSN)

 

 






 

ما هو برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

يهدف دعم دراسة التكيف إلى تسهيل الأمر على الأشخاص  الذين لديهم عمل أو كان لديهم عمل واصبحوا عاطلين عن العمل في مواصلة تعليمهم أو دراسة تعليم جديد تمامًا من أجل تعزيز مكانتهم في سوق العمل . مثال إذا كنت مساعد مُعلم وتسعى أن تكون معلم فيمكنك دخول البرنامج ، إذا كنت تعمل سابقا في وظيفة مثل موظف في روضة وتوقفت عن العمل وترغب في العمل في قطاع الرعاية الصحية فيمكنك التسجيل في البرنامج .




ماهي شروط   برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

وفقًا للاقتراح ، فإن شرط الحصول على دعم دراسة التكيف ؟

1- أن يكون الشخص قد عمل بشكل طبيعي لمدة ثمانية سنوات على الأقل في آخر 14 عامًا

2- أو يكون الشخص عمل لمدة عام واحد على الأقل من العامين الماضيين.

3- أن لا يكون عمرك أكبر  من  60 عامًا. عند الانتهاء من البرنامج 





مقدار الدعم من برنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

سيمنح البرنامج الحصول على تعويضات مالية تصل إلى  80 بالمائة من الراتب الذي تحصل عليه أو أخر دخل تحصل عليه + فرصة للحصول على قرض أضافي، وفيما يتعلق بالراتب سيكون بحد أقصى 20500 كرونة سويدية / شهر وللقرض حوالي 12300 كرونة سويدية / شهر.



 

 الفترة الزمنية لبرنامج  “دعم التكيف” (omställningsstudiestöd)

يُقترح أن تقتصر فترة دعم دراسة التعديل على 44 أسبوعًا بدوام كامل ، أي ما يقرب من عام واحد. يجب أن يكون من الممكن الجمع بين الوظائف والدراسات  .

 




 الدراسات التي يدعمها برنامج

(omställningsstudiestöd)

يدعم  البرنامج جميع الدراسات والمراحل الدراسية   لجميع المؤسسات التعليمية في السويد التي تمنح الحق في المنح الدراسية ، على سبيل المثال التعليم في مدارس تعليم الكبار بالبلديات والمدارس الثانوية الشعبية والمعاهد الفنية والجامعات / الكليات.   

 

 




قد يعجبك ايضا