المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية : وقف طرد وتسفير جميع اللاجئين السودانيين المتواجدين في السويد

أعلنت الهجرة السويدية في بيان لها انها قررت وقف قرارات الترحيل والطرد كاملا الى السودان، وان هذا القرار يشمل جميع طالبي اللجوء السودانيين المرفوضين والمغلق نلفاتهم ، وايضا اللاجئين الذين مازالت ملفات لجوءهم لم تصدر فيها قرار .

أعلنت الهجرة السويدية في بيان لها 15 ابريل 2019 ، إنها قررت وقف قرارات الترحيل والطرد كاملا إلى السودان، وإن هذا القرار يشمل جميع طالبي اللجوء السودانيين المرفوضين والمغلق ملفاتهم، وايضا اللاجئين الذين مازالت ملفات لجوءهم لم تصدر فيها قرار .




حيث كتب مجلس الهجرة السويدي تعليقًا قانونيًا جديد على الوضع الأمني ​​في السودان. إنه غير مستقر وغير أمن ..في الوقت الحالي ، ولا توجد حكومة في السودان , والسبب في ذلك هو أن الرئيس السوداني عمر البشير ، تم إعتقاله وتنحيته عن الحكم في 11 أبريل / نيسان ،2019 وتولى مجلس عسكري انتقالي السلطة في السودان مع حالة فوضي في البلاد.



القرار لا يعطي الحق بمنح الاقامات للمواطنين السودانيين بشكل مباشر ، ولكنه يعطي لهم الحق في  تقييم قضايهم وفقا للوضع الخطر الحالي في السودان ، ويوقف التسفير والطرد والحصول على المساعدات في السويد لمن اغلق ملف لجوءه بالرفض ـ إلى ان تتضح الاحداث في السودان ، هل تستمر للمزيد من الفوضى وعدم الاستقرار  ، او الى الاستقرار والهدوء وتسليم السلطة لحكومة مدنية مؤقتة .




– قد يتغير قرارنا ، ولكن في هذه اللحظة هذا هو الحال. يقول كارل بيكسيلوس ، إننا نواصل مراقبة التطورات في السودان بعناية. وسوف نراعي وضع النساء والاطفال السودنيين ، الذين يتقدمون بطلبات لجوء في السويد كونهم فئات ضعيفة .

وقد تقدم 241 شخصًا من السودان بطلب للجوء في السويد. تم حل 108 حالات ، تمت الموافقة على 24 منها ورفضت 55 حال  مازال عدد متبقي ينتظر قرار .