المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية: تؤكد ترحيل 486 لاجئ عراقي من السويد و2000 عراقي يستعدون للترحيل قريباً

تستمر مصلحة الهجرة السويدية في تنفيذ خطة ترحيل اللاجئين العراقيين من السويد إلى العراق بعد اتفاق بينها وبين سفارة العراق في السويد والسلطات العراقية في بغداد، واللاجئين الذين يتم ترحيلهم هم من طالبي اللجوء المرفوضين أو المسحوب إقامتهم بسبب عدم التجديد ، وقالت  مصلحة الهجرة السويدية إنها نفذت بالفعل عملية ترحيل لـــ 486 عراقياً  حتى15  يناير 2024.



و فعليا بدأت عملية الترحيل للاجئين العراقيين في شهر سبتمبر 2023 . وقال المكتب الصحفي في مصلحة  لمرحلين 364 شخصاً عادوا طواعية ولكن طوعيا هنا تأتي ضمن عدم مقاومة الترحيل القسري، و122 برفقة الشرطة أي رفضوا الترحيل واستخدموا المقاومة فتم ترحيلهم من خلال الشرطة.



والجدير بالذكر أن اللاجئين العراقيين كانوا يستمرون بالعيش في السويد بدون إقامة وبشكل غير قانوني لصعوبة ترحيلهم حيث كانت السلطات العراقية ترفض استقبال المرّحلين رغماً عن إرادتهم، في حين يبدو أن ذلك تغير الآن باتفاق يقال إنه سري بين الحكومة السويدية والسلطات العراقية ، وهو نفس الأتفاق الذي من خلاله يتم ترحيل العراقيين من ألمانيا إلى العراق.



من جانب أخر فإن عدد  العراقيين المقرر ترحيلهم الآن  1170 لأجيء عراقي يتم الترتيب لترحيلهم  ، بينها 520 لاجئ قابل للتنفيذ حالياً و650 لاجئ  عراقي منهم ينتظر دوره في الترحيل أو إعادة فتح ملف لجؤه خلال الأسابيع القليلة القادمة ، ولكن بالمجمل فيوجد ما يقارب 2500 لاجئ عراقي في السويد بين عائلة وشباب ترغب  الهجرة السويدية في ترحيلهم خلال هذا العام 

وكانت تقرير إعلامية أشارت أن اللاجئين العراقيين المرفوضين والمسحوب إقامتهم يغادرون السويد باتجاه بلداُ أوروبي أخر خوفاً من ترحيلهم للعراق




قد يعجبك ايضا