المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تعديلات “غير مسبوقة” على إجراءات تأشيرة شنغن ..والسويد ترحب وتدعم القرار

أعلن  الاتحاد الأوروبي  عن تغييرات جديدة  على لوائح وإجراءات  منح فيزا شنغن ،للتصدي  لحركة اللجوء والهجرة إلى الدول الأوروبية , والتفريق بين الأشخاص اللذين يسعون للحصول على فيزا لتقديم اللجوء ، والأشخاص الراغبين فعلا بالسياحة والزيارة …وقالت السويد أن الإجراءات جيدة وستكون مهمة لوقف نشاط المتاجرة بالتأشيرات لطالبي اللجوء .




وقال وزراء الداخلية والعدل بالاتحاد الأوروبي،   إن إجراءات التأشيرة الشنغن الأوروبية ، ستكون أسرع وأكثر سهولة للأشخاص الحقيقين الراغبين للسفر للزيارة والسياحة .

والتعديلات المقترحة سوف يتم دخولها حيز التنفيذ ابتدأ من يناير 2020 وكالتالي :- 







1- ستكون مدة التأشيرة الشنجن الممنوحة في المتوسط  لمدة تصل إلى 6 أشهر ، وهذا يجعل الشخص الراغب بتقديم اللجوء لديه فيزا مستمرة لمدة 6 شهور إلى إن تنتهي صلاحيته بجانب 6 شهور أخرى انتظار ، فيكون الشخص الراغب بتقديم طلب لجوء لديه فترة عام انتظار داخل أوروبا قبل التقديم على طلب لجوء في الدولة التي يسعى للجوء إليها .

2 – سوف يكون هناك  إمكانية لملء نموذج الطلب وتوقيعه إلكترونيا. وإرساله وانتظار موعد مقابلة .




3- إصدار تأشيرات متعددة الدخول للمسافرين النظاميين الذين لديهم سجل تأشيرة إيجابي. أي إن كنت حصلت على فيزا شنجن سابقة خلال 5 سنوات ماضية وخرجت من الاتحاد الأوروبي بسجل نظيف ، فسوف يتم منحك تأشيرة شنجن مباشرا .

4- زيادة رسوم التأشيرة إلى  90  يورو    لضمان قيام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتغطية تكاليف استخراج التأشيرات بشكل أفضل.

وكانت رسوم التأشيرة محددة في 60 يورو ، مما يعني أن الزيادة تناهز 33 في المئة.