المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بدء محاكمة “محمو حمو” العميد في الجيش السوري أمام محكمة سويدية بتهمة جرائم الحرب

بدأت اليوم الاثنين محكمة سويدية في العاصمة السويدية ستوكهولم محاكمة محمد حمو، البالغ من العمر 65 عاماً ، وهو عميد سابق في الجيش السوري متهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا عام 2012، وهذه المرة الأولى التي سيشهد فيها ضحايا الهجمات في محكمة مستقلة. 




 ويواجه  محمد حمو  تهم عديدة  منها التواطؤ المباشر في جرائم حرب ارتكبت في سوريا . حيث   إن حمو كان يعمل في الفرقة 11 بالجيش السوري وكان له دور حيوي باتخاذ “القرارات   و(تنفيذ) العمليات العسكرية”. وساعد في في تنفيذ عمليات عسكرية، استهدفت معارضين ومدنيين سوريين قبل انشقاقه وهربه إلى تركيا في صيف 2012، ثم إلى السويد حيث قدم طلب لجوء عام 2015. 





الضابط السوري المتهم في تورطه في الجرائم المنسوبة إليه نفى كل التهم وقال إنه لو فعل ذلك فلماذ قام بالانشقاق ؟  وقال محاميه ماري كيلمان في المحكمة إنه لم يكن لديه النية بالمشاركة في أعمال عشوائية، وإنه ينكر الاتهامات الموجهة ضده.

 

 





وقال الادعاء العام السويدي : ان الرجل شارك في عمليات استهدفت المدنيين والمناطق السكنية في حمص وحماة تعتبر جرائم حرب. ومن بين التهم الموجهة للضابط ، تهمة تصفية رجل مدني في أحد العمليات في مدينة حمص السورية وشقيق الرجل هو مقيم في السويد، بالإضافة إلى المساعدة في التورط في إصابة واستهداف صحفي بريطاني وفرنسي أصيبا في الهجوم على المركز الإعلامي في باب عمرو في حمص.




قد يعجبك ايضا