المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مقاطعة Jämtlands السويدية ترحب بالمهاجرين حيث فرص سكن وعمل واستقرار افضل

  إذا كنت تبحث عن مكان بالسويد مازال به  فرص افضل  للسكن واسرع ، وما زالت السويد ترحب بالمزيد من المهاجرين …وتقدم خدمات السكن و الدراسة والتدريب، والرعاية الصحية والخدمات الحكومية ،بشكل سريع واكثر سهولة .. فمقاطعة يميتلاند السويدية برغم وصول أعداد جيدة من المهاجرين إليها ، إلا أنها ما زالت مقاطعة بكر اللاجئين للقدوم إليها  ..!




منذ عام ونصف نشرنا تقرير عن يمتلاند كونها مقاطعة تريد المزيد من المهاجرين ، وبرغم تدفق عدد جيد من المهاجرين للمقاطعة ، إلا أنها ما زالت مجهولة ولا يستهدف المهاجرين الوصول إليها ، ربما لأنها لا تحتوي على مدن كبرى ، 




وفي بادرة جديدة من نوعها  أعلنت ثلاث بلديات في الشمال السويدي ، ومن ضمنها بلديات مقاطعة يمتلاند وهي شمال غرب السويد ، أنها تحتاج فعليا إلى المزيد من اللاجئين، وأكدت هذه البلديات أنها لم تستفد كثير من أعداد اللاجئين الذين دخلوا السويد خلال الأعوام الثلاثة السابقة ….



وأوضح مسؤولين في بلديات مقاطعة يمتلاند Jämtlands أن بعد تراجع أعداد اللاجئين بسبب القانون الذي أقرته الحكومة قبل عام من الآن وسياسة التشدد في منح الإقامات وقلة المهاجرين للسويد ،  بجانب القانون والذي يُلزم جميع البلديات السويدية باستقبال اللاجئين   فقد انخفض أعداد اللاجئين الذين يستقرون ويأتون للمقاطعة . 




ووفقاً للأرقام الأولية، فإن القانون أدى أيضاً إلى تراجع أعداد اللاجئين الموزعين على ثلث البلديات السويدية، في الوقت الذي هي بحاجة إليهم، مثل بلديات مقاطعة يمتلاند. 




وتمتاز مقاطعة يمتالاند بمزايا عديدة ، والجدير بالذكر أنها المقاطعة الوحيدة التي لم يحصل سفاريا ديمقراطي إلا على اقل من 1% من الأصوات .

وتحاول بلدية Krokom، التابعة لمقاطعة يمتلاند، أن تحث اللاجئين على البقاء طواعية فيها. .، معلنه انه سوف توفر لهم فرصة جيدة للحصول علي السكن وفرص دراسة سريعة وتدريب علي العمل …..، وان مدارسها وخدماتها كافية لاستقبال أعداد كبيرة من اللاجئين .






 وقالت المسؤولة في مجلس مقاطعة يمتلاند Jämtlands  “جيني إيدلوند” للصحيفة: ” البلديات لدينا  كانت مستاءة جداً من خفض عدد اللاجئين الذي يتم توزيعهم علينا، لان أعدادهم قليله جدا ، وللأسف العديد منهم ينتقل بحثا عن مكان للاستقرار أخر بالجنوب السويدي، بعد حصولهم على الإقامة ، برغم أن لدينا أمكانيات للسكن والدراسة والتدريب والعمل افضل من الكثير من البلديات السويدية ، بل أن قطاع الخدمات لدينا قادر علي استيعاب مهاجرين جدد  وتوفير خدمات افضل  ” . 




وأضافت   المسؤولة في مجلس مقاطعة يمتلاند Jämtlands : يوجد مدن و مناطق  في يمتلاند ونورلاند، يتناقص تعداد السكان في كل عام. وخلال الأعوام القليلة الماضية، ارتفعت أعدادهم قليلاً وهذا بفضل الهجرة واللاجئين الجدد. نحن بحاجة لهؤلاء الأشخاص”. 





جدير ذكره، أن تحديد عدد الأشخاص اللاجئين الذين يتم تنسبيهم أو نقلهم إلى بلدية معينة، يعتمد على حجم البلدية ووضع سوق العمل فيها. والآن الكثير من اللاجئين يغادرون المقاطعات إلى مقاطعات اخرى ، تكون قريبة من المدن الكبري بوسط وجنوب السويد ..مما أدى إلى تكدس مناطق ومدن جنوب ووسط السويد ،وفراغ الكثير من المناطق الغربية بشمال ووسط السويد .




* تعرف علي مقاطعة يمتلاند ..Jämtlands

1- هي مقاطعة تاريخية تقع شمال غرب السويد  . 

2- تعتبر المقاطعة علي حدود النرويج  .

3-  تبلغ مساحة السويد 34 ألف  كيلو متر مربع أي حوالي 8.3% من مساحة السويد

4- تعتبر  ثاني أكبر مقاطعة سويدية.

5- يبلغ عدد سكانها  تقريبا   100 ألف  نسمة للمقاطعة كاملة وهي  من اقل مدن السويد كثافه سكنية.




6- تعتبر ييميتلاند مقاطعة  Jämtlands من ثلاث مقاطعات سويدية تشهد انخفاض وتناقص للسكان مستمر .

7- عاصمة المقاطعة Östersund وهي تشهد طلب متزايد من المهاجرين وبها ازدحام بطلبات السكن ،ولكن يوجد  مدن اخري تابعة للمقاطعة تطلب استقبال المهاجرين . اهم البلديات التي تطلب استقبال لاجئين هي   بلدية Krokom




المقاطعة تعتبر نائية ،قليلة السكان ، المناخ بارد اغلب اشهر العام ، لا تتوفر على مدن كبري مثل مدن وسط وجنوب السويد ، ترتفع بها نسبة كبار السن بشكل ملحوظ ، ربما لا تناسب الشباب ، ولكنها قد تكون مناسبة اكثر للعوائل التي تبحث عن الهدوء والاستقرار .






قد يعجبك ايضا