المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

كيف تشتري وتبيع الذهب في السويد .. وهل شراء الذهب استثمار جيد في السويد ؟

بيع  و شراء الذهب sälja guld i sverige  في السويد ليس بالأمر السهل  ، حيث تعتبر عملية بيع وشراء الذهب guld- في السويد ، غير مشابها لشراء الذهب في منطقة الشرق العربي .  حيث يضاف الي قيمة شراء الذهب في السويد القيمة المضافة المتعارف عليها (الصياغة) ، + ربحية المتجر+  التامين+ ضريبة مبيعات ـ وهى ” مومس“.





ولذلك ستجد أن قيمة قطع الذهب في السويد ترتفع بين  30 إلى 65 بالمائة عند الشراء  ، مقارنه إن تم شراء قطعة ذهب مشابها في بلد من بلاد الشرق الأوسط  . في نهاية الموضوع سوف تجد جدول بالأسعار وقيمة الصياغة لجرام الذهب




في السويد لو أشتريت قطعة ذهب guld- من متجر سويدي فأنت في كل الأحوال سوف تدفع قيمة قطعة الذهب مضاعفة  بسبب الصياغة + المومس + الربح التجاري +التأمين  ، وهو أمر غير متعارف عليه وكلفة غير مقبولة  لدى الزبائن من الشرق العربي  ، فربما خاتم ذهب قيمته 5 ألف كرون كذهب خام تشتريه من متجر سويدي بــ10 ألف كرون !!




، بينما في متاجر الذهب العربية في السويد فالأسعار ستكون أقل قسوة ولكن نسبة الخداع كبيرة والموديلات أقل جودة وجمالاً  !  ، حيث تتجنب متاجر الذهب العربية في السويد البيع بالفاتورة الضريبية الرسمية إذا طلبت أنت ذلك !  وبالتالي لا مومس ولا تأمين  ولكن يكون الذهب بالمتاجر العربية منخفض الصياغة الجمالية ، ولكن تظل  قيمة الصياغة المالية المرتفعة موجودة ، حيث قد تدفع صياغة بين 100 إلى 200 كرونة على كل جرام ذهب تشتريه ، وقيمة الصياغة ترتفع وتنخفض وفقا لوزن الذهب الذي تشتريه وجودة صياغتها .





في جولة في متاجر الذهب العربية في السويد سوف تجد أن أغلب الصاغة من العراق بنسبة 70 بالمائة ،  ثم من سوريا ، والذهب المتداول هو ذهب تركي وإمارتي  وبنسبة أقل ذهب عراقي ، وأغلب الذهب المتداول في المتاجر الشرقية  عيار 21 – ثم الذهب عيار 18  ، ومن حيث الأسعار فسعر الذهب  الخام عيار 21  هو المنتشر والمحبب لدى العرب والشرقيين 





تقوم محلات الذهب الشرقية “العربية” العاملة بالسويد ،  بتوفير قطع ذهبية للبيع بدون إضافة القيمة المضافة ، و خارج نظام الضريبة “المومس” ،  إلا أن هذا الذهب لا يصدر بفاتورة رسمية ضريبية ، وانما فاتورة “عرفية” فقط  أو ما يسمى بيان بالقطعة والوزن  .. وهنا يتم احتساب الصياغة فقط و التي تكون مرتفعة وتصل ما بين 100 كرون إلى 200 كرون للجرام الواحد فنجد .  سعر جرام الذهب للقطعة التي تشتريها ما بين 600 إلى 700 كرون للجرام .. 




أنواع غش الذهب 

1- شراء ذهب مغشوش نحاس مطلي ذهب 

2- شراء ذهب بعيار 21  ولكن الحقيقة أن الذهب عيار 18 هو 14 أو 9

3- شراء ذهب بداخله قطع نحاسية أو فضية (لزيادة وزنه) 

4- الخداع في قيمة الصياغة … فربما تدفع صياغة 200 كرون في جرام ذهب لا تستحق أكثر من 50 كرون صياغة

5- الذهب المسروق والذي تم التبليغ عنه قد تجد من يبيعه لك بسعر رخيص 

6- الذهب منشأة بدمغة من دول منخفضة الثقة ، مثل دمغة الذهب العراقي والسوري حالياً




 

بيع الذهب – sälja guld i sverige ؟

عندما تبيع الذهب في السويد فهو مثل الدول الشرقية ، سوف تبيعه بقيمة الذهب الخام ناقص 3% رسوم وربحية التاجر ، هذا إذا قمت بالبيع في متجر ذهب شرقي في السويد ، ولكن لو البيع لدى منجر سويدي فأنت قد تخسر 25 بالمائة من قيمة الذهب الخام . بسبب إعادة البيع .




 ماهي أفضل فئات الذهب في السويد köpa guld i sverige

وفقا لخبراء الذهب وأصحاب المتاجر في السويد 

– الأفضل للمشغولات والحلى الذهبية في القيمة والجودة  وإعادة البيع السهل عيار 21 ثم 22 

– الأفضل  للاستثمار والادخار   سبائك خام 24  والسبائك أفضل من (العملة الذهبية -ليرة ذهب )

– الأفضل في الصياغة في شكل القطع عيار 18 وهو الأوروبي حيث يتم انتاج موديلات أوروبية منه

– الأفضل في السعر الرخيص عيار 14 ولا تشتري عيار  أقل  من عيار 14  ،لأنه غير مطلوب في إعادة البيع وقد تجد صعوبة لبيعه أو تنخفض قيمة بيعه كذهب خام بنسبة كبيرة  خصوصا في دول الشرق الأوسط



هل الذهب خيار استثمار جيد في السويد .

 بشكل عام لا يعتبر شراء الذهب في السويد خيار استثماري جيد ، حتى لو اشتريت السبائك ..

أولاً بسبب صعوبة إعادة البيع وانخفاض السعر عند البيع ،

والسبب الثاني بسبب عدم إمكانية الخروج بالذهب خارج السويد حيث مسموح بخروج 200 جرام فقط مشغولات ترتديها ..  ، وحتى إذا استطعت الخروج بالذهب فإن الدخول بالذهب لبلد أخر أمر غير قانوني في بلدان كثيرة ، وبالتالي الذهب المستثمر بكميات ليس خيار جيد للاستثمار في السويد!




أسعار الذهب اليوم في السويد بالكرونا السويدى (SEK)   24/1/2024
قد يعجبك ايضا