المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويد تتراجع على لائحة مؤشر حرية الصحافة العالمية.. زيادة التهديدات والخوف للصحفيين في السويد

تشهد السويد منذ صيف 2019 العديد من التراجعات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ، ومن بين التراجعات التي شكلت قلق متصاعد ، هو ما أعلنته منظمة مراسلون بلا حدود لمؤشر حرية الصحافة لعام 2020، والذي بين تراجعاً في مرتبة السويد 




حيث احتلت السويد المرتبة  الرابعة –  – على لائحة مؤشر حرية الصحافة لهذا العام مقارنة بالعامين الماضيين، حيث احتلت السويد المرتبة الثالثة في عام 2019، والمرتبة الثانية في عام 2018. ..مما يوضح أن السويد التي كانت منارة لحرية الصحافة في السويد ..تتراجع للخلف تدريجيا كل عام !






ويرى الخبراء أن لتراجع السويد على لائحة مؤشر حرية الصحافة له علاقة بتزايد حالات التهديد والمضايقات التي يتلقاها الصحفيون في السويد على  شبكة الأنترنيت ،  .




كما أن هنالك صحفيون يشعرون بالخوف والقلق على أنفسهم وعلى وظائفهم ولا يجرؤن على التطرق إلى بعض المواضيع التي تثير حفيظة اليمين المتطرف على سبيل المثال او رجال العصابات . أو تثير النقد الحاد الذي قد يسبب مشاكل لهم .




من جانب أخر ، سجل أيضا تراجع مستمر في حرية التواجد الصحفي في السويد لفئات وأقليات تعيش في المجتمع السويدي، حيث تفقد مجموعات ضعيفة في المجتمع السويدي إمكانية التواجد الإعلامي الصحفي للتعبير عن انفسهم وقضياهم الخاصة .