المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السكن لدى مصلحة الهجرة لطالبي اللجوء في السويد

السكن لدى مصلحة الهجرة لطالبي اللجوء في السويد

تقدّم لك مصلحة الهجرة سكناً مؤقتاً خلال فترة انتظار صدور قرار بشأنك. ولكن لايعود لك الحقّ في البقاء والاقامة في سكن مصلحة الهجرة إذا حصلت على قرار بالطرد أو الإبعاد وبدأ القرار بالنفاذ، او عند انتهاء مهلة المغادرة الاختيارية. ويسري ذلك على الشخص البالغ الذي لايسكن سوية مع أطفال تحت سنّ 18 عاماً وهو تحت وصايته.

تقوم مصلحة الهجرة بدفع أجور السكن إذا لم يكن لديك مال. أما إذا كان لديك دخل أو أي موارد خاصة فيجب أن تدفع إيجار السكن وثمن الطعام الذي يقدّمه السكن.

تسكن حيث يتوفر مكان

لا يجوز أن تختار بنفسك أين ستقيم؛ بل يجب أن تكون مستعداً للانتقال إلى منطقة يوجد فيها مساكن شاغرة. كما يمكن أن يحدث خلال فترة انتظار صدور القرار أن تكون مجبراً على الانتقال إلى مسكن جديد لتفسح مجالاً لعدد أكبر من طالبي اللجوء.

تتقاسم الغرفة مع آخرين

إن سكن مصلحة الهجرة مخصص لطالبي اللجوء فقط. وإذا عُرض عليك مكان في سكن ما فإن هذا المكان لك أنت فقط. وغالباً ما يتكوّن السكن من شقة تتقاسمها مع آخرين. وتحصل العائلة دائماً على غرفة خاصة بها. أما الأفراد بدون عائلات فيقتسمون الغرفة مع أشخاص آخرين من نفس الجنس (النساء مع النساء والرجال مع الرجال).

إن كنت، لسبب من الأسباب، بحاجة إلى مسكن تم تأهيله بشكل خاص فيجب أن تخبر وحدة الاستقبال التي تتبع لها.

إذا كانت لديك احتياجات خاصة

لك الحقّ في الحصول على سكن متكيّف مع احتياجاتك إن كنت في وضع خاص يتطلّب ذلك. وقد يسري ذلك مثلاً إذا كنت من ذوي المثلية الجنسية أو الثنائية الجنسية أو التحول الجنسي أو المخالفة في الجنس (بالإنكليزية: LGBT)، أو من الأطفال القادمين بمفردهم، أو المسنّين، أو النساء الحوامل، أو الأب/الأم مع أطفال قُصَّر. كما يمكن أن تكون بحاجة إلى سكن متكيّف على نحو خاص إن كنت تعاني من مرض خطير أو من تأخُّر وظيفي أو لديك معاناة نفسية. وكذلك يحق لك الحصول على سكن متكيّف على نحو خاص إن كنت تشعر بحاجة إليه بسبب الظروف التي مررت بها وعايشتها، مثلاً إذا كنت ضحية من ضحايا الاتجّار بالبشر، أو تعرضتّ إلى تعذيب أو اغتصاب أو إلى أنواع أخرى من العنف الجسدي أو النفسي أو الجنسي، أو إلى ختان الإناث.

تحدّثْ مع وحدة الاستقبال التي تتبع لها بأسرع وقت ممكن إن كانت لديك احتياجات خاصة بشأن مسكنك. إننا نفعل ما بوسعنا لإيجاد حلٍ يناسبك ويمنحك الأمان.

احترام النزلاء الآخرين في السكن

تحرص مصلحة الهجرة على أن يشعر جميع المقيمين في السكن بالأمان في بيئة سكنهم. لذا فمن المهم أن يحترم جميع المقيمين في السكن بعضهم بعضاً وأن يراعوا مشاعر بعضهم بعضاً بغض النظر عن الدين أو الثقافة أو الميول الجنسية.

في حال كنت تشعر بأنك معرّض لتهديد ما أو إلى عنف أو إلى أي معاملة مهينة أخرى فيجب عليك أن تتوّجه أولاً إلى الشرطة في منطقة سكنك، أو أن تتصل بهاتف الطوارئ على الرقم 112. تكلّم مع وحدة الاستقبال التي تتبع لها إن لم تكن تشعر بالأمان في السكن.

الأثاث والتجهيزات

إن السكن مجهّز بأثاث وتجهيزات يمكن أن تحتاجها. وإذا واجهتك مشكلة في السكن فمن المهم أن تتصّل بموظفي مصلحة الهجرة بأسرع ما يمكن. أحياناً يقوم موظفو مصلحة الهجرة بزيارة السكن خلال فترة إقامتك هنا لمعرفة ما إذا كانت هناك أشياء تحتاج إلى تصليح.

إن تكلفة مشاهدة التلفاز غير مشمولة في السكن. وإذا قمت أنت أو شخص آخر في سكنك بجلب جهاز تلفاز، فيجب عليكم في هذه الحالة دفع رسوم الراديو والتلفاز بأنفسكم.

يمكنك قراءة مزيد من المعلومات عن رسم التلفاز على الموقع:

http://www.radiotjanst.se/sv/Other-languages/external link, opens in new window

مقتنياتك الخاصة

إنّ أماكن التخزين والمساحات التي يمكن أن توجد في المبنى غير مشمولة في السكن. سوف تحصل على خزانة لتضع فيها أشياءك الشخصية. ولا يُسمح لموظفي مصلحة الهجرة أن يفتحوا الخزانة لطالما أنت مقيم هنا.

المساحات المشتركة

من أجل راحة الجميع والتوافق فيما بينهم، هناك قواعد تحددّ كيفية استعمال المساحات المشتركة. وعندما تنتقل إلى السكن سوف تحصل على معلومات عن القواعد التي تسري في المبنى الذي تقيم فيه.

تسري الأمور التالية في جميع المساكن :

  • المحافظة على النظافة
  • عدم التدخين في الداخل
  • التعامل بعناية مع المفروشات والأجهزة
  • غير مسموح بالحيوانات الأليفة.

السلامة

عليك أن تأخذ ما يلي بعين الاعتبار:

  • إنّ تصليح مقابس الكهرباء أو محاولة تبديلها أمر ممنوع ويشكّل خطراً على حياتك
  • اتصل بالموظفين عند وجود أي عطل
  • لا تسبّبْ عرقلة الوصول إلى الباب الخارجي أو مخرج الطوارئ فيصبح من الصعب إخلاء المبنى بسرعة عند نشوب حريق
  • ليس من المسموح دائماً أن تنصب طبق استقبال المحطات الفضائية. عليك أن تسأل الموظفين دائماً عن الأمور المسموحة في المبنى الذي تقيم فيه.

عليك أن تأخذ البيئة بعين الاعتبار

ترغب مصلحة الهجرة بالعمل سوية معك للمساهمة في تحسين البيئة. لذلك عليك أن تأخذ ما يلي بعين الاعتبار:

  • اقتصدْ عند استعمال الماء والكهرباء والتدفئة
  • لا تدع الشبابيك مفتوحة لوقت طويل عندما يكون الطقس بارداً في الخارج (إذ يتم استهلاك المزيد من الكهرباء والتدفئة)
  • قُم بفرز القمامة والفضلات الخاصة بك. يجب فرز القمامة والفضلات في حاويات خاصة. ستحصل من موظفي مصلحة الهجرة أو من مالك العقار على معلومات بما يسري في المبنى الذي تقيم فيه.

عندما تنتقل من السكن أو عند تبديله

يقوم موظفو مصلحة الهجرة بفحص مكان السكن والأثاث والتجهيزات الموجودة ليتأكدوا من وجود جميع الأشياء وأنها بحالة جيدة بحيث يمكن أن يستعملها الشخص الذي سوف ينتقل إلى السكن.

عليك أن تأخذ ما يلي بعين الاعتبار:

  • إذا كنت بحاجة إلى استبدال المسكن، فإن السفر سيكون بواسطة القطار أو الباص (الحافلة). ولذلك فإن كمية الأمتعة التي ستصطحبها معك محدودة. اتصلْ بكادر مصلحة الهجرة للمزيد من المعلومات حول كيفية التعامل مع الأمتعة عند الانتقال من مسكن مصلحة الهجرة.
  • اصطحب معك مقتنياتك الخاصة. لا يمكن أن تكون متيقناً من إمكانية استرجاع الأشياء التي تركتها عند انتقالك أو عند خروجك من نظام الاستقبال لدى مصلحة الهجرة. والأشياء المتروكة سيتمّ التخلص منها، إما برميها أو التبرّع بها أو تسليمها إلى الشرطة كمقتنيات مفقودة.
  • قم بإعادة المفتاح إلى موظفي مصلحة الهجرة.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات بخصوص السكن والمعونة الاقتصادية مثلاً على موقعنا الإلكتروني