المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية: بنود اتفاقية Tidö الجديدة “حظر حمل الطلاب للهواتف المحمولة في المدرسة”

أكد وزير العمل والاندماج السويدي يوهان بيرسون أن الحكومة السويدية تعمل حالياً على قانون لحظر حمل الطلاب للهواتف الذكية في المدرسة من الصف الأول وحتى الصف التاسع  وفقاً لاتفاقية تيدو الجديدة لعام 2024 . مؤكداً أن ثقافة الهاتف المحمول يجب أن تنتهي وتتغير في المدارس السويدية لتكون ثقافة أخرى تتضمن بيئة صحية عقلية واجتماعية جديدة وآمنة للطلاب .




ووفقاً لوزير العمل السويدي ،تتجه المدارس الابتدائية في السويد نحو أن تصبح خالية تمامًا من الأجهزة المحمولة، حيث يُطلب من الطلاب من الصفوف 1 إلى 9 ترك هواتفهم في الصفوف الدراسة وفي فترات الراحة ولن يستخدموها أبدا منذ دخولهم المدرسة حتى خروجهم منها – وذلك وفقًا لاتفاقية Tidö الجديدة.




يُعتبر هذا التحرك خطوة إلى الأمام في تغيير ثقافي مهم، وفقًا  لوزير العمل يوهان بيرسون، الذي يشدد على ضرورة زيادة التركيز على التعلم والأنشطة والتواصل الاجتماعي التقليدي واكتساب المعرفة في المدارس السويدية.




 ووفقاً لوزير العمل  ، فسكون القانون من الناحية العملية، هو منع الهواتف داخل المدرسة وليس تدخل في حمل الطالب لهاتف خارج المدرسة ، حيث سيتم جمع الهواتف المحمولة في الصباح وإعادتها عند انتهاء اليوم الدراسي للطلاب .