المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الجنسية السويدية للاجئين البالغين والأطفال وحاملي الإقامة الدائمة والمؤقتة (القوانين الجديدة)

تحتل السويد المركز السادس عالميًا في ترتيب الدول الأقوى في جوازات السفر، وهي تسبق بذلك الولايات المتحدة الأمريكية ، سويسرا وبريطانيا، وذلك وفقًا لمؤشر “هينلي” لجوازات السفر، لعام 2021.

ويمنح لقب أقوى جواز سفر لجوازات السفر التي يمكن لحاملها السفر لعدد أكبر ممكن من الدول دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة مسبقة.





ويستطيع حامل جواز السفر السويدي السفر إلى (186) دولة دون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول مسبقة؛ لذلك يسعى الكثير من الأشخاص للحصول على الجنسية السويدية حتى يحصلوا على ميزات الجواز السويدي وغيرها من المزايا الأخرى.





والقانون السويدي يسمح بمنح الجنسية السويدية للأجانب، ولكن بشروط معينة تختلف باختلاف صفة وجنسية الشخص الراغب في الحصول عليها، والتي تمكنا من إيضاح أغلبها خلال هذه المقالة.

الجنسيه السويدية بالولادة
الجنسية السويدية للاجئين البالغين
الجنسية السويدية للاجئين الأطفال
ما هي الجنسية المزدوجة؟
المزايا التي يحصل عليها الشخص الذي يمتلك الجنسية المزدوجة
عيوب الجنسية المزدوجة
حقوق حامل الجنسية السويدية؟ و الواجبات المفروضة عليه ؟
لمواطني الشمال الأوروبي استعادة جنسياتهم الأصلية.
الجنسية السويدية بالولأدة



  الجنسية السويدية للاجئين البالغين في السويد 

1- أن تكون حامل لإقامة دائمة في السويد ، لا جنسية لحامل إقامة مؤقتة .

2- أن تكون لديك فترة 4 سنوات في السويد لمن يحمل لجوء سياسي صفة لاجئ Flykting  أو عديمي الوطن Statslös ، وخمس سنوات لمن يحمل لجوء إنساني ولاجئ حصة الكوتا أمم متحدة ومفوضية ، وتحُسب الفترة من تاريخ التبصيم ، ولحامل إقامة لم شمل تحُسب الفترة من دخوله السويد.

3- أن لا يكون لديك أحكام جرائم جنائية ، أو ديون تم تحويلها لمصلحة جباية الديون السويدية . إذا كان عليك أحكام تابع التفاصيل من هنا




4- يجب أن تكون قادرًا على إثبات هويتك الشخصية بجواز سفر أو أي هوية راسخة تقبلها مصلحة الهجرة وفي حالة عدم قدرتك  يتم تأخير فترة انتظارك لــ 8 سنوات للتقديم على الجنسية 

5- إذا تم رصد أي فترات أقامة خارج السويد لأكتر من 6 أسابيع سنويا، يتم خصمها من فترة الخمس سنوات المستحقة كشرط للتقديم الجنسية

6- في حالة أنك تحمل إقامة مؤقتة فأن فترة انتظارك محسوبة ولكن يجب عليك الحصول على الإقامة الدائمة أولاً  وذلك لتكون قادر على التقديم على الجنسية السويدية  – تابع شروط الحصول على إقامة دائمة من هنا

يوجد شروط تتعلق بضرورة إجادة  اللغة السويدية والإعالة بالدخل والعمل لمن يرغب بالتقديم على الجنسية السويدية، وفقا للقوانين الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في يوليو 2021 ،  ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ ويتوقع أن يتم تطبيقها ابتداءً  من عامي 2023 -2024




الجنسية السويدية للأطفال : –

1- لا يشترط تقديم جوازات سفر أو وثائق هوية كاملة للأطفال الراغبين بالحصول على إقامة في السويد .

 2- طفل مولود بالسويد من أب وأم لهم وطن معروف يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الإقامة وهذا يتعلق  بالطفل المولود بالسويد… 
.
3-  أطفال دول الشمال والإتحاد الأوربي.  يتم التقديم علي الجنسية بعد 3 سنوات من حصول الطفل علي الإقامة .




4- طفل قادم لم شمل  معروف الجنسية يستحق التقديم للجنسيه بعد 3 سنوات وعامين للطفل بدون وطن..المدة تحتسب لهم من دخول السويد  .
5-  طفل بدون وطن، “استلستوس” يتم التقديم علي الجنسية بعد عامين من وجوده بالسويد أو حصوله علي الإقامة الدائمة .شرط أن يكون حامل إقامة دائمة عند التقديم.




 .
6-  طفل بدون وطن، “استلستوس”.. الأب والأم .. مولود بالسويد يتم التقديم علي الجنسية  بعد ولادته بالسويد وتسجيله بالنفوس.شرط وجود إقامة دائميه مع احد والديه. 
7- طفل حامل إقامة مؤقتة ..بعد 3 سنوات يحصل على إقامة دائمة ثم يتقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية





8 –  الأطفال المولودين من أم أو أب سويدي، يحصلون دائماً على الجنسية السويدية عند ولادتهم مباشرة، بغض النظر عن المكان الذي وُلد فيه الطفل.




ما هي الجنسية المزدوجة؟

يعتبر الشخص الذي يمتلك جنسيتان مختلفتان حاصل على جنسية مزدوجة، وتسمح دول شمال أوروبا ومن بينهم السويد بحصول أي مواطن من أحد دول الشمال الأوروبي يعيش على أراضيها بأن يجمع بين كلتا الجنسيتان.

كما يتم السماح للأطفال من هذه الدول بازدواج الجنسية منذ ولادتهم بشرط أن يقضي 22 عامًا داخل تلك الدولة، وإلا يتم سحب الجنسية منه.

 




ملاحظات الجنسية المزدوجة

على الرغم من أن الشخص الذي يمتلك الجنسية المزدوجة يتمتع بمزايا عديدة؛ إلا أنه قد يتعرض لبعض المشاكل بسبب أنه لم يختار بين إحدى الجنسيتان والتي من بينهما السويدية.

 

وقد يحدث هذا في عدة حالات مثل:

–عدم اعتراف الدولة الأم بالجنسية السويدية والتي هاجر إليها الشخص؛ مما يعني أنه في حال تم اعتقاله في الدولة الأخرى فلا يمكن للسفارة السويدية أن تتدخل لمنع هذا أو حتى أن تسمح بمقابلتك لممثل السفارة السويدية.





– في حال سافرت إلى دولة ثالثة بجواز سفرك الخاص بموطنك الأصلي ولم تستعمل الجواز السويدي، وتعرضت لأي مشكلة هناك تم على إثرها احتجازك؛ فهنا قد تكون في مأزق حقيقي إذا رفضت الدولة الثالثة تدخل دولة السويد في حل المشكلة؛ وذلك لأنك تعتبر في نظر الدولة الثالثة مواطن تحمل جنسية البلد التي استعملت جواز سفرها للدخول إلى أراضيها فقط دون النظر للجنسية السويدية.

 




 حقوق حامل الجنسية السويدية؟ و الواجبات المفروضة عليه ؟

 

بحصولك على الجنسية السويدية فإنك تتمتع بحقوق تلتزم دولة السويد بمنحها لك؛ وفي المقابل عليك أنت أيضًا كمواطن سويدي واجبات وإلتزامات تجاه هذه الدولة التي عانيت من أجل الحصول على جنسيتها.

 

وفيما يلي عدد من تلك الحقوق والالتزامات داخل دولة السويد:

 

– من حق أي شخص حصل على الجنسية السويدية التصويت في انتخابات البرلمان السويدي (Riksdagen)، بل والترشح أيضاً ليكون عضو داخل البرلمان كحال أي مواطن سويدي من أصول سويدية.

– من حق دولة السويد تجنيد أي شخص يحمل جنسيتها وليس من أصول سويدية في الخدمة الوطنية؛ سواء في القوات المسلحة والشرطة السويدية، أو بعض الجهات العامة.





– من حق حامل الجنسية السويدية الحصول على جواز سفر سويدي، والحصول على مساعدة السفارة السويدية في حال تعرضه لمشاكل داخل أي دولة أخرى.

 

– يجب عليك تمثيل دولة السويد في البطولات الأوليمبية وغيرها من البطولات الرياضية في المنافسة بين الدول مادمت تحمل الجنسية السويدية.

 

– تمنحك الجنسية السويدية حرية السفر والعمل داخل دول الاتحاد الأوروبي الأخرى دون قيود أو شروط معقدة.





-هناك عدد من الحقوق والالتزامات الأخرى، والتي فرضها القانون السويدي على كل شخص يعيش على الأراضي السويدية سواء كان مواطن سويدي الأصل أو حامل الجنسية أو من الأجانب الحاصلين على إقامة مؤقتة أو دائمة وهي على سبيل المثال (التأمين الاجتماعي، الحق في التعليم الإلزامي، والمسائل الضريبية).




 

 الجنسية السويدية بالولادة

 

وهذه الجنسية تخص فقط الطفل الذي يكون كلا أبويه أو أحدهما على الأقل مواطن سويدي، ويقسم القانون هؤلاء الأطفال إلى قسمين؛ لكل منهما شروط مختلفة من أجل حصول الطفل المولود على الجنسية السويدي، وهذان القسمان هم:





1- الأطفال دون سن السادسة والمولودين تحديدًا قبل تاريخ 1-ابريل 2015 ، هنا هؤلاء الأطفال يحصلون على الجنسية السويدية مباشرةً بمجرد ولادتهم ما دام أحد الأبوين أو كلاهما مواطن سويدي، دون النظر إلى مسقط رأسه أو مكان ولادته (أي أن الطفل في عمر أقل من ست سنوات وأحد أبويه مواطن سويدي إن كان مولود في أحدى الدول خارج السويد فمن حقه أن يحصل على الجنسية السويدية مباشرةً دون شرط أو قيد).





2- الأطفال المولودون قبل تاريخ 1-ابريل 2015

(أي من هم فوق عمر الست سنوات وأقل من 18 عام ).

في حال كان الأب لهذا الطفل مواطن سويدي وكانت الأم أجنبية، وتمت ولادة الطفل خارج السويد وبصورة غير شرعية- بدون زواج -فلا يجوز لهذا الطفل الحصول على الجنسية السويدية مباشره بمجرد ولادته ولكن يمكنه الحصول على الجنسية السويديه في إحدى الحالات الآتية :





– في حالة أن يقدم الأب إخطار برغبته في حصول طفله على الجنسية السويدية إلى  مجلس إدارة المقاطعة التي يسكن فيها.

 

– في حالة أن يتم زواج الأبوين بشكل رسمي في وقت لاحق، وأن الطفل لم يكن قد بلغ ال18 عام ولم يتزوج.

قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة