المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أكثر المهن التي يفضلها السويديين ويرغبون بالعمل فيها ؟

توجد العديد من المهن في المجتمع السويدي تنال تقدير واهتمام مميز ، وتعتبر ايضا من مجالات الوظائف التي يقبل عليها السويديين ، ويمكن استعراضها وفقا لصحيفة افتونلادبت لاستطلاع للراي 2018

المرتبة الأولى: 76 %  من السويديين  يقدرون مهنة الطبيب، وبذلك تكون المهنة الأولى التي تحظى بالتقدير في ألمانيا.




المرتبة الثانية: التمريض، أو مهنة ملائكة الرحمة كما يلقبون، هي ثاني مهنة يقدرها السويديين. 63 % ممن استطلعت آراؤهم يقدرون مهنة التمريض.

المرتبة الرابعة  الفنانين:   هي مهنة يحلم بها الكثير من الشباب  السويدي، لكن يبدو أن الكبار تقديرهم اقل ، ولكن حصلت على . 49 % من المستجوبين يقدرون هذه المهنة. والفن تشمل الغناء والتمثيل وكل ما يتعلق بالفنون الاعلامية 

المرتبة الرابعة: . مهنة معلم المدرسة حظيت بتقدير 41 % من المستجوَبين.



المرتبة الخامسة: الحرف بتنوعها، كالنجار والسباك، احتلت المرتبة الخامسة، بعد أن قال 38 % من المشاركين في الاستطلاع إنهم يقدرون الحرفيين.

المرتبة السادسة: 29% من المستجوبين يقدرون مهنة الصحفي والاعلامي ، لكن يبدو أن التقدير تراجع، ففي سنة 2015 كان 39% من المستجوبين يقدرونها. لكن حاليا زادت نسبة من يعتقد ان الاعلاميين والصحافة لا تنقل الحقيقة كاملا ، ولكنها تنال اهتمام واعجاب الكثير من السويديين ويعتبرونه مهنا البحث عن الحقيقة ومرآة المجتمع.



المرتبة السابعة: حازت مهنة الأستاذ الجامعي على 26 % في هذا الاستطلاع. كيف لا وهي المهنة التي تحضر الطلبة لمهنة المستقبل.

المرتبة الثامنة: الهندسة هي المهنة التي احتلت المرتبة رقم 8، فقد صرح 26 %   بأنهم يقدرون هذه المهنة، ويعتبرونها مهنة “أنيقة”.






 المرتبة التاسعة: المحاماة. الدفاع عن المتهمين والمساهمة في إحقاق العدالة يعجب الكثيرين. فقد عبر 24% من المستطلعة أراؤهم عن تقديرهم للمحاماة.
المرتبة العاشرة : احتلتها مهنة الصيدلة. حيث قال 22% ممن شملهم الاستطلاع إنهم يقدرون هذه المهنة، ويتمنون لو أنهم يعملون فيها.