المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

انتقادات لطول فترات انتظار تجديد جوازات السفر ..3 إلى 6 شهور انتظار وربما لا تستطيع السفر بالصيف

قد لا يحالفك الحظ للسفر هذا العام في العطلة الصيفية إن كنت تنتظر  تجديد أو إصدار جواز سفرك السويدي ، السبب أن هناك ضغط كبير على طلبات تجديد جوازات السفر في ظل محدودية مراكز الشرطة ،ـ  وقد يكون السبب انتهاء قيود كورونا واقتراب موسم الصيف!



ووفقاً للشرطة السويدية وصلت مدة الانتظار للحصول على موعد لتجديد جواز السفر في السويد إلى أكثر من 6 أشهر عند البعض مما جعل كثيراً من المواطنين في حالة  من الوضع الحالي، خاصةً في محافظة هالاند السويدية.

 




 وقالت صوفيا سبوت منسقة الشرطة المتخصصة بوثائق السفر في المنطقة الغربية “المشكلة أن الكثير لم يجدد جواز سفره في وقت جائحة كورونا بسبب عدم وجود فرصة للسفر ، وأفهم حالة الغضب عند البعض بسبب فترات الانتظار الطويلة مع أننا طلبنا من الناس أثناء أزمة كورونا إلى تجديد جوازات سفرهم لكن لم يفعل إلا القليل”




وقالت الشرطة  السويدية  أن الحلول الحالية هي في أن الراغبين بتجديد جوازات سفرهم  عليهم مراقبة الموقع الإلكتروني للشرطة والبحث عن مواعيد متاحة، أما المضطرون للسفر السريع، فيستطيعون البحث عن مواعيد متوفرة في البلديات الأخرى القريبة. وفي أسوأ الأحوال، يتقدمون بطلب للحصول على جواز سفر مؤقت، وهو جواز يصلح لسفرة واحدة.




وفي ضوء ذلك ذكر تقريرٌ لراديو السويد عن حجز بعض المواطنين مواعيد ثم بيعها لآخرين وعرض ذلك على مواقع السوشال ميديا.
وقالت صوفيا سبوت “لا نرى هذا عمل أخلاقي، فمن حق المواطنين الحصول على الخدمة مجاناً لتجديد جواز سفرهم، والحصول على الأموال بهذه الطريقة مؤسف وغير أخلاقي “




وكانت الشرطة السويدية بعد الإعلان عن إلغاء قيود كورونا توقعت الشهر الماضي أن يزداد طلب إصدار وتجديد جوازات السفر في السويد حيث أكدت الشرطة أن الضغط سيرتفع مع اقتراب فصل الصيف، موسم السفر عند الكثيرين.
وبدأت الشرطة العمل على زيادة موظفيهم والعمل على تدريبهم لعمل الجوازات في مواجهة الضغط المتوقع.




قد يعجبك ايضا