المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة الهجرة السويدية: تحويل الإقامة المؤقتة لدائمة بدون شرط “المدة الزمنية” للعمل

رغم التوجيهات المشددة التي أعلنتها مصلحة الهجرة السويدية في متطلبات تحويل الإقامة المؤقتة إلى إقامة دائمة ، أعلنت   مصلحة الهجرة السويدية  إنها  ألغت فعلاً  أحد القواعد التي كان معمول بها عند تقديم لاجئ مهاجر لطلب تحويل إقامة لجوء مؤقتة إلى إقامة دائمة .





والقاعدة التي تم إلغاءها هو مطلب العمل 18 شهراً على الأقل كشرط للحصول على الإقامة الدائمة. حيث لن يكون مطلوب منك عند تقديم طلب للحصول على إقامة دائمة أن تقدم ما يثبت أنك تعمل لمدة 18 شهر على الأقل ،





وقالت مصلحة الهجرة السويدية في بيان رسمي لها  على موقعها الإلكتروني. ” أن التغيير الجديد جاء بعد قرار توجيهي صادر عن محكمة الهجرة بعد استئناف قدمه أحد الأشخاص لقرار رفض منح إقامة دائمة بسبب عدم وجود عمل لمدة 18 شهر على الأقل”.



وبدلاً من شرط العمل لمدة 18 شهراً، ستقوم المصلحة بإجراء تقييم فردي لكل حالة بمفردها.. لكن قرار محكمة الهجرة السويدية أشار  إن المصلحة لن تكون ملزمة بوضع فترة زمنية محددة بل سيجري معالجة الملفات بشكل فردي على ضوء القرار الجديد للمحكمة.




في نفس الوقت أشارت محكمة الهجرة السويدية أن قاعدة العمل لمدة 18 شهر لا يجب تطبيقها على قواعد لم الشمل وأضافت ، أن العمل لمدة سنة عادة ما تكون كافية للشخص الذي يريد لّم شمل عائلته.  




 

القرار الجديد يفتح باب الأمل لعشرات الآلاف من المهاجرين حاملي الإقامات المؤقتة لتحويلها للإقامة دائمة ، مما يسمح لهم التقديم على الجنسية السويدية فوراً