المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقرير لــTV4: حزب SD يدير حسابات وسائل اجتماعي وهمية لمهاجمة معارضيه ونشر أفكاره

TV4

قام حزب سفاريا ديمقراطنا SD بالتعاون مع قناة الريكس المحافظة على موقع اليوتيوب بإدارة  حسابات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي للـتأثير على المجتمع . حيث قاموا بنشر معلومات مضللة لمصلحتهم الخاصة. وجاءت هذه المعلومات من خلال  تحقيق أجراه البرنامج الاستقصائي  على التلفزيون السويدية القناة الرابعة ، حيث أن مسؤولي حزب سفاريا ديمقارطنا يسمون هذه المجموعة بالذباب الإلكتروني.



وتمكن البرنامج من كشف هذه المعلومات من خلال  زرع مراسل من قبل البرنامج  لبعض الوقت داخل قناة اليوتيوب الريكس التابعة لحزب سفاريا ديمقارطنا ، وأيضا زرع مراسل في قسم التواصل الخاص بهم. وبهذه الطريقة ومن خلال الكاميرات الخفية كشف البرنامج أن حزب سفاريا ديمقارطنا مارس الكثير من نشر الأخبار المضللة



كما كشف البرنامج ، أن حزب سفاريا ديمقارطنا وظف شباب من الحزب  لإدارة عدة حسابات وهمية  للمشاركة والتأثير في حقول التعليق على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي ، وأيضا النشر لتدعيم مصالح ومبادئ حزب سفاريا ديمقارطنا  عبر وسائل التواصل الاجتماعي.



كما كشف البرنامج أن مسؤولين حزب سفاريا ديمقارطنا المشهور بالعداء للمهاجرين والإسلام يسمي هؤلاء الموظفين وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي  بالذباب الإلكتروني ، وظهرت هذه المعلومات من خلال نقاشات بين مسؤولين الحزب كانت الكاميرات المخفية تصور هذه النقاشات  . والذباب الإلكتروني هو مجموعة من الأشخاص تعمد بطرق منظمة لنشر المعلومات المضللة أو الأكاذيب أو الدعاية على وسائل التواصل الاجتماعي.



 من جانب أخر أكد  المسؤول الصحفي لحزب سفاريا ديمقارطنا ، أن الحزب أستخدم بالفعل حسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي لغرض إدارة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي