المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

صحف سويدية : هل ينتقل فيروس كورونا مع البضائع القادمة من الصين للسويد عبر التسوق الالكتروني؟

تحدثت صحف سويدية حول أمكانية انتشار فيروس “كورونا” مع البضائع الصينية القادمة من شركات صينية ، وقالت أن قلق المستهليكن والمتسوقين مع الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد في الصين، وبلوغ وفياته ليوم الأحد 56 شخصا، وتسجيل 3975 إصابة؛ يُطرح تساؤل عن إمكانية انتقال فيروس كورونا عبر التسوق من المواقع الإلكترونية التي تجلب بضاعتها من الصين؟ … فهل ينتقل الفيروس مع البضائع؟




بداية، يجب فهم حقيقة أن معظم فيروسات كورونا تنتشر من خلال السعال والعطس، أو من خلال لمس يد الشخص المصاب أو وجهه، أو عن طريق لمس أشياء مثل مقابض الأبواب التي لمسها الأشخاص المصابون.

كما تنتشر فيروسات كورونا عبر الاتصال الوثيق مع شخص آخر، لا سيما السعال والعطس من قبل شخص مصاب على بعد نحو مسافة متر إلى مترين.




ويمكن أن تنتشر بعض الأمراض -بما في ذلك فيروس كورونا الذي يسبب سارس- عبر الأسطح الملوثة بالسعال أو العطس، ولكن حتى الآن لم يظهر فيروس كورونا الصيني الجديد أنه يمكن أن يفعل ذلك. فالفيروس غامض ولم يتم الوصول لخريطته الجينية او علاج مضاد له 

  حاليا لا نستطيع التأكد من إذا كان الفيروس الصيني الجديد ، يمكن أن ينتقل عبر الأسطح الملوثة بالفيروس ، مثل سطح صندوق بضاعة أو منتج تم شراؤه وشحنه اليك بالمنزل ؟.




 
هناك أمر آخر يحدد إذا كان فيروس كورونا الجديد ينتقل عبر التسوق من المواقع الإلكترونية التي تجلب بضاعتها من الصين، وهو مدى قدرة الفيروس على البقاء حيا خارج جسم الإنسان، مثلا على سطح صندوق بضاعة، حتى يصل إلى الجهة الأخرى ويسبب العدوى للشخص الذي تسلم البضاعة.

فمثلا فيروسات نزلة البرد تبقى على قيد الحياة على السطح فترة أقل من 24 ساعة، وهي من عائلة فيروسات كورونا نفسها التي ينتمي لها الفيروس الجديد. ولكن فيروس كورونا ايضا لا نعلم كم من الساعات يظل نشط !






فمثلا إذا كان الفيروس الصيني الجديد يستطيع البقاء حيا خارج الجسم 24 ساعة، فهذا يعني أن أي بضاعة يحتاج شحنها أكثر من 24 ساعة من الصين ستكون آمنة، وسيكون الفيروس عليها قد زال خطره.
في المقابل يستطيع نوروفيروس (norovirus) -وهو من عائلة أخرى من الفيروسات ويسبب التهاب المعدة- العيش عدة أشهر خارج الجسم…وبالتالي لو اثبت ان كورونا ينتمي لهذا الفصيل ..فربما نجد الفيروس في في بضائع قادمة لنا من الصين ، على افتراض ان الفيروس ايضا يحمل صفات البقاء على الاسطح الصلبة …




وحتى اللحظة، يؤكد خبراء سويديين أن  المعطيات تشير  إلى أن انتشار فيروس كورونا الجديد يتطلب اتصالا وثيقا بالشخص المصاب، لذلك فإن خطر انتقال الفيروس عبر البضائع –وفق المعطيات المتوافرة حتى اللحظة- قد يكون قليلا. ولكن غير مستبعدة .

 مع ذلك، يجب التأكيد على أن العلماء ما زالوا يجمعون معلومات عن الفيروس، وقد تبرز معطيات جديدة، أو تظهر أن هناك طرقا أخرى ينتقل عبرها الفيروس، أو أن الفيروس يستطيع العيش لفترة طويلة خارج الجسم.



من الواضح أن السويد سوف تبدأ تتعامل بجدية مع التهديد الذي يشكله الفيروس الصيني الجديد بعد الأشتباة بظهور حالتين تحمل فيروس كورونا في جنوب السويد ، ولذلك إذا كنت قد طلبت بضائع من الصين وتريد أن تعرف إذا كانت البضاعة قد تشكل تهديدا لصحتك، فإن الخيار الأمثل هو أن تتواصل مع وزارة الصحة فيالسويد ، وتتبع توصياتها…ونتظر بيان عام من الصحة السويدية حول هذا الموضوع 




ختاما، ولمنع انتقال عدوى فيروسات كورونا عموما يوصى بغسل اليدين بشكل منتظم وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس وطهي اللحوم والبيض جيدا. وتجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص تظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال والعطس.