المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية : منع الهواتف داخل الصفوف الدراسية .. والحق باستخدام القوة البدنية ضد الطلاب المشاغبين

أعلنت  الحكومة السويدية اليوم عدداً من الاقتراحات تتعلق بتنظيم اليوم الدراسي في المدارس السويدية ..وشملت المقترحات حظر استخدام الهواتف المحمولة خلال الأوقات الدراسية.

و أعلنت وزيرة المدارس لينا كيلبلوم عن المقترحات القانونية الجديدة في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة أكدت خلاله أن الحكومة السويدية تقترح  حظر استخدام  الهواتف المحمولة خلال الحصص الدراسية.




المقترح القانوني  سوف يمنح المُعلمين الحق القانوني في جمع هواتف الطلاب أثناء الامتحانات أو الدروس. ويتيح الاقتراح لمديري المدارس الأساسية جمع الهواتف في بداية اليوم الدراسي وإعادتها في نهاية اليوم.

 

 





كما قدمت الحكومة اقتراحاً قانونياً آخر يسمح  للمعلمين وموظفي المدارس  التدخل بدنياً ضد الطلاب المشاغبين لمنع العنف أو الاعتداء على زملائهم ، وهو ما يعني استخدام القوة الجسدية البدنية .، على سبيل المثال، يمكن دفع الطالب المشاغب جسدياً لمغادرة المكان أو سحبه بالقوة، حيث سيكون للمعلم الحق في دفع طالب مشاجر لمغادرة الفصل الدراسي إذا رفض المغادرة طوعاً 




 والمقترح القانوني الثالث يتعلق يمنح مدير المدرسة الحق الفوري والمباشر في وقف أو نقل الطلاب المشاغبين و المتنمرين   الذين يخالفون القواعد المدرسية بشكل متكرر، أو يعطلون التدريس أو يسيئون للآخرين. والذين يهددون سلامة الطلاب الآخرين أو موظفي المدرسة  . وفي حالة الموافقة على هذه القوانين في البرلمان السويدي سوف يتم دخولها حيز التنفيذ في خريف 2022