المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بدء قانون تفتيش المواطنين في الأماكن العامة في المدن السويدية بدون اشتباه

بعد أن صوت البرلمان السويدي بنعم علي فرض مناطق تفتيش للمواطنين في بعض المناطق السكنية بدون اشتباه مسبق ، أصبح للشرطة السويدية الحق في تفتيش الأشخاص بدون اشتباه وبدون جريمة ابتداءً من 24 إبريل 2024 .




والغرض من القانون ضبط الأمن والبحث عن  أسلحة ومواد خطيرة ومخدرات ومسروقات قد يحملها أشخاصاً   في الأماكن العامة ، والقانون سوف يدخل حيز التنفيذ  ابتداء من ال 25 من الشهر الحالي إبريل 2024 ، وسيكون توقيف شخص وتفتيشه أمراً قانونياً دون وجود شبهة جنائية معينة.




ووفقاً للقانون يجب على الشرطة قبل تنفيذ جولات ودوريات التفتيش القرار إعلان منطقة ما علي انها منطقة آمنه  لمدة أسبوعين وتجدد لأسبوعين في كل مرة.




وزير العدل السويدي قال :لوكالة الأنباء السويدية أن هذه المناطق مهمة من أجل وقف دوامة العنف وأعمال الانتقام، لكن من جهة أحزاب المعارضة السويدي، الاشتراكي الديموقراطي، اليسار، الوسط ،والبيئة ،هم ينتقدون القانون الجديد ،ويرون أنها سوف تؤدي إلي انعدام الثقة في الشرطة السويدية خصوصاً من قبل سكان المناطق الضعيفة التي يسكنها أغلبية مهاجرة .




كما إن القانون الجديد يمكن أن يؤدي الي التمييز في حق مجموعات معينة كالأشخاص القادمين من خلفيات أجنبية مهاجرة ، فيما قالت الحكومة أنهم قاموا بدراسة المخاطر بشكل جيد  وأنهم صاغوا القواعد بحرص وبطريقة متوازنة .




قد يعجبك ايضا