المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اتحاد السكن السويدي: مالك العقار مسئول عن ازالة الثلوج ودفع تعويضات عن الضرر بسبب الثلوج

اوضح اتحاد (السكن) للمستأجرين السويديين ان العديد من الشكاوي من مواطنين ،  فيما يتعلق بضعف الخدمات  التدفئة وازالة الثلوج ، والنظافة بالمباني والشقق السكنية المستأجرة ، 




وأكد اتحاد المستأجرين السويديين ، ان جميع خدمات التدفئة والانارة والنظافة وازالة الثلوج ، والقمامة ، هى مسئولية مالك المبنى ، سواء كان فرد او شركة سكنية وفقا للقانون السويدي .

وأن على مالك العقار أو شركة السكن المؤجرة تتبع حالة الطقس وضمان رفع الثلوج من امام مداخل المباني وفي الممرات وفي اماكن “البركينك” ، وان جميع هذه الخدمات هى مدفوعة الكلفة في فاتورة الايجار الشهري الذي يدفعها المواطن المستأجر  . ولا يخضع هذا القانون على الايجار الخاص بالبيوت والمنازل المنفردة الا لصيغة العقد .




ونشر الاتحاد معلومات عن الخدمات التالية :

1- التدفئة داخل الشقة يجب ان تكون بين 21 الي 24 درجة مئوية، ولا يمكن ان تكون اقل من ذلك في موسم الشتاء .

2- نظافة المبني الداخلي “السلالم” يجب ان تكون بمعدل مرتين علي الاقل شهريا .

3- صناديق القمامة يجب ان تكون بالقرب من المباني بمسافة لا تزيد عن 200 متر .

4- انارة وخدمات الغسيل والغسالات والمناشف بحد ادنى غسالة ومنشفة لكل 25 شقة . لا يتضمن القانون وجود غسالة بالشقة فهذا يرجع للساكن ولوائح شركة السكن .






5- ازالة الثلوج كاملا من مداخل المباني السكنية ، ومن مدخل ” البركينك للسيارات” والطريق داخل البركينك ، ولا يشمل ازالة الثلج من موقع السيارة على الارض .

واضاف الاتحاد ” أنه لو تم الإثبات أن أحد المستأجرين تعرض لإصابة مباشرة بمنطقة السكن، بسبب عدم إزالة الجليد أو الثلوج من أمام المبنى فسوف يكون  المالك مضطر إلى دفع تعويضات مالية للساكن  المصاب. قد تصل لتعويضات من المحكمة .




وذكر الاتحاد  إن اتحاد المستأجرين ، يتلقى بشكل دوري العديد من الشكاوى عن مثل تلك الحالات، لكن تظل مشكلة اثبات الضرر امر صعب اثباته في العديد من الحالات ، فلا يكفي للشخص المصاب فقط الإدلاء بشكواه، بل عليه أيضاً إثبات صحة ادعائه بأن صاحب العقار لم يزل الثلوج أو الجليد بالشكل المطلوب أو أنه لم يقم برش الرمال أو الحصى لمنع الانزلاق.مثل ارسال تقرير طبي او صور وفديوا لوضع الثلوج امام المبنى السكني او شكوى جماعية من السكان  ….