المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وثيقة سفر للاجئين مؤقتة Provisoriskt främlingspass صلاحية 7 شهور للسفر الطارئ

بإمكانك كا مقيم في السويد تحمل اقامة دائمة أو مؤقتة 13 شهر أو 3 سنوات الحصول على جواز سفر مؤقت  للأجانب إذا كنت لا تستطيع الانتظار للحصول على جواز سفر معتاد للأجانب او كان ليس من حقك الحصول علي وثيقة سويدية . جواز سفر الأجانب المؤقت صالح فقط لفترة قصيرة أو لسفرة واحدة لطارئ محدد مثل حالة وفاة أو معاملة مهمة أو أمر مهم يجب إبلاغنا به مسبقا في مكتب الهجرة السويدية.



بإمكانك الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب لأسباب مختلفة:

1- أن كنت تريد السفر لإصدار جواز سفر من بلدك أو سفارة بلدك في بلد اخر خارج السويد. عموما فبإمكانك الحصول على جواز سفر للأجانب مرة واحدة فقط لهذا السبب.

2- إذا تفتقد جواز سفر وطني و كنت بحاجة للسفر بسرعة إلى خارج السويد لقضية مهمة جدا. عليك عند ذلك تفسير لمصلحة الهجرة لماذا أنت بحاجة إلى جواز سفر للأجانب الآن بالضبط ولماذا لا يمكن لك الحصول على جواز سفر وطني أو وثيقة سفر مؤقتة من السلطات المختصة في بلدك، . خذ معك الوثائق التي تثبت أسباب طلبك لجواز السفر المؤقت للأجانب




3- إذا لم تكن تستطيع الحصول على جواز سفر للأجانب السويدي أو وثيقة سفر سويدية على أساس أنك أسأت استعمال جواز السفر السابق، أو حُكم عليك عن جريمة جسيمة، أو ليس من حقك الحصول عليهم بالسويد .. و لكنك رغم ذلك بحاجة إلى جواز سفر للقيام بسفرة مهمة جدا. تماما كما ذُكر سابقا فعليك التفسير لمصلحة الهجرة لماذا السفرة مهمة.

جواز سفر لاجئين مؤقت Provisoriskt främlingspass

4-إذا عندك تصريح الإقامة في السويد و أنت موجود في الخارج (و لكن غير البلد الأم) و أضعت جواز سفر الأجانب أو وثيقة السفر و بحاجة إلى جواز سفر لكي تستطيع العودة إلى السويد. قم بالبلاغ عن جواز السفر الضائع إلى الشرطة و خذ معك صورة عن بلاغ الشرطة عندما تذهب إلى السفارة السويدية أو موقع القنصلية العامة و تقدم طلب جواز سفر مؤقت للأجانب لسفرة واحدة للسويد .




تقديم طلب جواز سفر مؤقت للأجانب

تتقدم بالطلب من خلال الاستمارة (طلب الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب رقم 192011ـ Ansökan om provisoriskt främlingspass, nummer ) و إعطائها شخصيا بزيارة مكتب الهجرة السويدي القريب من محل سكنك ، عليك أخذ موعد قبل الذهاب إلى مصلحة الهجرة لتقديم الطلب. عليك أخذ موعد لكل الأشخاص الذين يريدون طلب جواز سفر للأجانب، و يجب تقديم استمارة طلب خاصة لكل شخص فرديا.

طلب الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب (باللغة السويدية)PDF

طلب الحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب  (باللغة الانكليزية)PDF

اقرأ المزيد عن كيف تقدم طلب جواز سفر مؤقت للأجانب

احجز موعداً لتسليم طلبك على الموقع 

إذا كنت في خارج السويد و بحاجة إلى جواز سفر مؤقت للأجانب لكي تستطيع العودة إلى السويد، عليك بالاتصال بأقرب سفارة سويدية أو موقع القنصلية العامة للسؤال عن ما عليك القيام به.






الأطفال دون سن 18 عاما

الأطفال دون سن 18 سنة لا يمكنهم تقديم طلب بأنفسهم للحصول على جواز سفر مؤقت للأجانب. إن ولي أمر الطفل أو الوصي هو من يقدم طلب الحصول على جواز سفر الأجانب المؤقت للطفل.




إذا كان هناك وليّا أمر (حاضنان) فيجب على كليهما الموافقة على الطلب من خلال تسليم الاستمارة الموافقة على أن تصدر مصلحة الهجرة جواز سفر مؤقت للأجانب لأطفال دون سن 18 عاما، رقم 246011 Medgivande att Migrationsverket får utfärda främlingspass för barn under 18 år, سويا مع طلب الطفل.

الموافقة لإصدار مصلحة الهجرة لجواز سفر للأجانب لطفل دون سن 18 عاما  (باللغة السويدية)PDF

لموافقة لإصدار مصلحة الهجرة لجواز سفر للأجانب لطفل دون سن 18 عاما   (باللغة الانكليزية)PDF



الرسوم

على أغلبية الذين يطلبون جواز سفر مؤقت للأجانب دفع رسوم. يمكنك دفع الرسم بواسطة البطاقة الائتمانية عندما تسلم طلبك، أو أن تحصل على قسيمة دفع تقوم بدفعها لاحقاً. لن تقوم مصلحة الهجرة بمعالجة طلبك قبل قيامك بدفع الرسم.




رسوم جواز السفر المؤقت للأجانب  

مدة معالجة الطلب

تأكد من أن كل الوثائق مرفقة عندما تقدم طلبك. من الممكن أن تكون هذه المدة أطول إذا احتاج الموظف المسؤول عنك طلب معلومات إضافية منك.

عندما يكون القرار جاهزاً، فسوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة بالبريد.



السفر مع جواز سفر الأجانب المؤقت

اغلب البلدان خارج الاتحاد الأوربي  قد لا توافق على جواز سفر الأجانب المؤقت. عليك الاتصال بنفسك بالسفارة الخاصة بالبلدان التي تريد السفر إليها أو المرور عبرها و سؤالها إن كان جواز السفر المؤقت للأجانب يُقبل عندها أم لا. لكن دول الاتحاد الأوروبي جميعا تقبل جواز سفر مؤقت سويدي 

إذا كنت قد حصلت على تصريح الإقامة بسبب الحماية فسيكتب في جواز السفر المؤقت للأجانب الخاص بك أنه لا يمكنك السفر إلى وطنك أو البلد الذي هربت منه.



إذا لم تكن قد تمكنت من إثبات هويتك فسيكتب في جواز سفر الأجانب المؤقت الخاص بك أن هويتك غير معروفة، الأمر الذي يمكن أن يجعل من الصعب عليك السفر إلى بعض البلدان.

عليك بالاستعلام إن كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول/فيزا للدخول إلى البلد التي تود السفر إليه أو المرور عبره.




مدة صلاحية جواز السفر

جواز السفر المؤقت للأجانب صالح لمدة أقصاها سبعة أشهر في أغلب الأحيان وللجميع حيث يكون مستوفي شرط الصلاحية لأكثر من 6 شهور الذي تفرضه دول العالم علي المسافر .

كما يمكن أن يكون الجواز محدد لسفر واحد إلى السويد..ان كنت خارج السويد وتريد دخول السويد….