المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مجلة الطبيب السويدي : وصفات منزلية سهلة لعلاج التهاب اللثة إن كنت غير قادر على الذهاب لطبيب

في السويد قد تجد صعوبة في مراجعة الطبيب ، ولذلك سيكون عليك الاهتمام بالوقاية الصحية ، بجانب استخدام العلاجات المنزلية المتاحة ، وقد يعاني الكثير من التهابات  في الفهم من وقت لأخر خصوصاُ لو مدخن ، وهذا غالباً التهاب اللثة .

فاللثة ثاني أمراض الفم شيوعا صحة اللثة مهمة جدا لصحة الأسنان، والعناية بها ضروري جدا، فكيف بالإمكان التخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة؟ إليك خمس وصفات منزلية قد تساعدك في الحفاظ على صحة اللثة.




أسنانك حساسة، وحينما تنظفها فأنت تعاني من نزيف اللثة، تشعر بألم خفيف أحيانا في الفم، ولون لثتك ليس زهريا صحيا، بل أحمر متورما…نعم هذا هو التهاب اللثة، الذي يعد ثاني أكثر أمراض الفم شيوعا، وإن لم يتم علاجه فسوف يتسبب بفقدانك أسنانك واحدا تلو الآخر.





1- المضمضة بالمياه المالحة

 مضمضة الفم بالمياه المالحة مرتين يوميا، من خلال إذابة ملعقة ملح بكوب ماء دافئ. طبعا مع التأكيد على ضرورة عدم ابتلاع المحلول بعد المضمضة وإنما القيام ببصقه خارج الفم لأنه يحتوي على البكتيريا المتسببة بالالتهاب.




2- دهن اللثة بالزيت

دهن اللثة بزيت جوز الهند أو اللوز لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تنظيف الفم بالماء، قد يساعد على التقليل من التهاب اللثة. وبالطبع مرة أخرى يجب بصقه وليس بلعه.




3- الشاي

بإمكانك أن تنقع كيس شاي أسود في مياه مغلية لمدة ٥ دقائق، وحينما يبرد الكيس ضعه على لثتك الملتهبة لنحو 5 دقائق، ويؤكد موقع ”هيلث لاين” أنه بالإمكان استخدام الشاي الأخضر أو الكركديه أو الزنجبيل والبابونج.




4- الألوفيرا (نبتة الصبار)

 أظهرت أبحاث أن معجون أسنان الألوفيرا كانت بنفس فعالية المعاجين التجارية المخصصة لتقليل بكتيريا اللثة، كما يذكر موقع ”غارديان إن دايركت” الأمريكي. بإمكانك استخدام هلام الألوفيرا كغسول فم دون إضافة أي مادة عليه، وذلك ثلاث مرات خلال اليوم،




5- بيكربونات
البيكربونات وهي مادة معادلة للأحماض بخصائص قلوية ، مما يجعلها علاجًا جيدًا ضد الفطريات ولموازنة قيمة الأس الهيدروجيني. ,ومعالجة التهاب اللثة 

مكونات

1.75 ديسيلتر ماء
3 ملاعق كبيرة بيكربونات (30 جم)  ثم خلط  البيكربونات بــ 2 ملعقة كبيرة بالماء الساخن.
اغمس الخيط في الخليط واستخدمه على المناطق المصابة من اللثة وبين الأسنان حيث تلتصق بقايا الطعام بسهولة.
ثم اغمس فرشاة الأسنان في الخليط واغسل أسنانك كالمعتاد.
أخيرًا ، اشطفه بالكثير من الماء. ولا تبتلع ابدأ المسحوق 




6-  الكركم
الكركم يحارب الالتهابات ، حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تحتوي على مضادات الأكسدة وهي جيدة لمحاربة الفيروسات والالتهابات. هذه الخصائص جيدة عندما تريد التخلص من البلاك المتراكم على الأسنان وتهدئة الالتهاب في اللثة.

مكونات

4 ملاعق كبيرة كركم (40 جم)
1/2 ملعقة كبيرة ملح (5 جم)
1.25 ديسيلتر ماء
تحضير

خلط الكركم والملح في الماء حتى تحصلي على خليط ناعم.
ثم افركي المزيج على اللثة بأطراف أصابعك. اتركيه لمدة 15 دقيقة.
اشطفه بعد ذلك بالماء الدافئ.
كرر مرتين في اليوم.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة