المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قوانين تدخل حيز التنفيذ في السويد ابتداء من 1 يناير 2023

  ابتداءً من 1 يناير 2023 تدخل القوانين التالية حيز التنفيذ في دولة السويد :-

 

1- زيادة سن  الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.

 

ابتداءً من عام 2023، لن يكون من الممكن البدء في سحب معاش التقاعد على أساس الدخل، حتى سن 63 عامًا. واعتبارًا من العام 2023 المقبل  يجب أن يكون الشخص قد بلغ 66 عامًا، ليتمكن من الحصول على معاش الضمان التقاعدي.



2- وقف منح  المعاش التقاعدي “المضمون”

 

وقف منح  المعاش التقاعدي “المضمون” للمتقاعدين الذين يعيشون في خارج السويد ابتداءً من 1 يناير 2023 ، وبموجب هذا القرار ـ فلن يحصل أي متقاعد على المعاش التقاعدي المضمون إن كان يعيش خارج السويد  .



3- زيادة خصم السفر  سيارتك في رحلات العمل .

ابتداءً من 1 يناير  2023، ستتم زيادة خصم   مصاريف رحلات العمل بسيارتك الخاصة أو سيارة العمل لتتوافق بشكل أفضل مع التكاليف الفعلية. وبالنسبة لتكاليف رحلات العمل بسيارتك الخاصة، يتم زيادة المبلغ إلى 2.5 كرونة لكل كيلومتر.  



4- تخفيض الضرائب لمن تزيد أعمارهم عن 65 سنة

 

ابتداءً  من بداية 2023، سيتم  خصم ضريبة العمل للأشخاص الذين بلغوا سن 65 في بداية السنة الضريبية.   ويتم التخفيض الضريبي على النحو التالي: 22% من الدخل المكتسب حتى 100,000 كرونة سويدية سنوياً –



5- زيادة سن التقاعد الاختياري 

 

ابتداءً من 1 يناير 2023، سيتم رفع سن التقاعد للموظفين والعاملين في السويد بيكون لهم الحق   في البقاء في العمل. وسيصبح من 68 إلى 69 عاماً (إذا أرادوا ذلك) . 



6- الدعم الحكومي المشروط للجمعيات والمنظمات الأهلية

 

  ابتداءً من 1 يناير 2023 – وقف الدعم الحكومي  عن جميع المراكز والجمعيات والتنظيمات الدينية في السويد التي تستخدم أو تروج أو  ترحب بالتمييز أو العنف او التهديدات أو الإكراه . وعلى المنظمات الدينية إثبات تأييدها للحكم الديمقراطي السويدي



7- تخفيض  ضريبي لمن يقوم بتركيب الألواح الشمسية

 

ابتداءً من 1 يناير 2023 ، سيتم تخفيض ضريبي تركيب الألواح الشمسية بالمنازل والشركات ، من خلال رفع معدل الدعم لتركيب الألواح الشمسية من 15 إلى 20% من تكاليف العمالة والمواد التي سيتم دفعها. 



8- تشديد  عقوبة القيادة بدون تصريح مروري وهوية شخصية

ابتداءً من 1 يناير  2023، سيتم اعتبار  القيادة  بدون رخصة قيادة وهوية شخصية انتهاكاً للقوانين وليس مخالفة مرورية ،    واعتبار قيادة السيارة والشاحنة والحافلة والدراجة النارية دون حمل وثيقة هوية  *رخصة القيادة ، جريمة جنائية.

لمقصود إن كنت تقود سيارة بدون رخصة قيادة ولا تملك من الأساس رخصة قيادة فهذه مخالفة يمكن تحويلها لجريمة ، ولكن إن كنت لا تحمل أيضا هوية شخصية فهذه مخالفة و جريمة مشددة. حيث يقود أجانب ولاجئين سيارات بدون رخصة قيادة ولا هوية لإثبات شخصيتهم ، وبالتالي لا يمكن التعرف عليهم للتعامل معهم لاحقاً! وبموجب القانون الجديد يمكن أن اعتبارهم مجرمين ويتم اعتقالهم .



9- قواعد أكثر صرامة لمنتجات النيكوتين

ابتداءً من 1 يناير  2023، ستخضع منتجات النيكوتين الخالية من التبغ    ” مثل السجائر الالكترونية” لمتطلبات  المنتج والملصقات، على سبيل المثال يجب تزويد العبوات بالتحذيرات الصحية وإعلان المحتوى .



10- تخفيض مؤقت في ضريبة الوقود

ابتداءً من 1 يناير  2023، سيتم تخفيض ضريبة الطاقة على البنزين والديزل مؤقتاً   ، يعني هذا أن السعر في المضخة سينخفض ​​بمقدار 1 كرونة لكل لتر.

 


قد يعجبك ايضا