المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دراسة: النساء السويديات أكثر كرمًا من الرجال السويديين

من المعروف أن الكرم والسخاء  صفة قد تطلق على الرجل  أكثر من المرأة خصوصاً إن كنت قادم من الشرق ، حيث يقال الرجل الكريم أكثر ما يقال المرأة الكريمة ، وقد يكون في هذا ظلماً اجتماعيا للمرأة ، ولكن في السويد أظهرت دراسة واستطلاع للرأي أن النساء أكثر كرماً من الرجال!!.





بحسب استطلاع جديد. فإن المرأة في السويد قد تقوم بالمساهمة والتبرع بأموالها في فعليات وأنشطة مختلفة أكثر من الرجل بنسبة كبيرة ، وذلك لآن المرأة بشكل عام تخضع للعاطفة أكثر من للرجل الذي يخضع للعقل .




ولكن في الحياة الاجتماعية في السويد تكون المرأة أكثر سخاء في دفع الفواتير وفي تقديم الطعام المجاني وفي دفع كلفة الأيس كريم أو المشروب أو البيتزا من مالها الخاص عندما تكون مع صديقها أو صديقتها، بينما الرجل السويدي يكون حريص أكثر أن يدفع كل شخص ما يخصه . 




ورغم أن المرأة والفتاة السويدية يعجبها أن ينفق عليها الرجل المال ، ولكنها بعكس الرجل تكون أكثر مرونة في دفع المال للآخرين . فالرجال السويديين لا يحبون دفع المال للخرين حتى لو كانت صديقته .




وعندما تم استطلاع للرأي حول  الفوز بمليون دولار والقدرة على أن تقرر بنفسك فيما يجب أن تستخدم الأموال وهل سوف تمنح المال لمن حولك ؟

كانت الفتيات والنساء السويديات أكثر كرماً في منح المال لمن حولهم  إذا ربحن هذا القدر من المال؟ بينما كان الرجل أقل كرماً ولم يهتموا بمنح المال لمن حولهم معتبرين أن منح المال للآخرين هراء وغير منطقي .




ووفقاً لاستطلاع أجرته صحيفة Expressen،  ماذا سوف تفعل لو ربحت مليون دولار (10 ملايين كرون)؟

فإن 44% من النساء اللاتي شملهن الاستطلاع سيتقاسمن المكاسب مع  العائلة والأحبة

وقالت 50 % من النساء سوف يمنحون جزء من المال أو شراء الهدايا لأحبتهم. بينما قالت 95 أنهن سوف يقدمون الطعام والشراب والحلوى مجانا للجميع  . و10 بالمائة منهن سوف تتبرع بكل المال أو أغلب المال  للجمعيات الخيرية. ثم قالوا جميعهم إنه سوف يبدئون بشراء الملابس والمكياج والساعات والمجوهرات ثم سيارة ومنزل والقيام برحلات .. ولم تذكر النساء القيام بأي مشروع أو استثمار إلا في 5% منهن




 وفي جانب الرجال الذين شملهم الاستطلاع، قال 11% فقط إنهم سوف يمنحون جزء من المال لأحبتهم ، وقال 27 % سوف يشترون طعام وحلوى مجانا أو هدايا  لأحبتهم  ، بينما  وقال 3% إنه يمكن أن يتبرعوا بالمال لجمعيات إنسانية ، بينما قال  85 في المائة يستثمرون في  مشاريع أو أسهم.




ويبدو أن الاهتمام بالعائلة والأحبة وبالسيارات والمنازل أكبر بين النساء السويديات من الرجل وفقاً للاستطلاع   ، بينما الاستثمار والمشاريع  والأسهم هو الأكبر بين الرجال مقارنتا بالنساء

 
 وفي سؤال حول هل تدفع فاتورة طعام لصديق ؟

قالت 25 بالمائة من النساء نعم – سوف أفعل لو كانت صديقة مقربة لي 

بينما قالت 55% من النساء سوف اقرضها المال لتدفع 

بينما قالت 20 % من النساء لا ..لا يجب أن تتناول الطعام بالمطعم وأنت لا تملك المال




وكانت إجابة الرجال

10% نعم سوف ادفع له المال

60% نعم سوف اقرضه المال

30% لا لن أفعل .. عليه أن لا يذهب للمطعم وهو مفلس




 

* تعتمد الأرقام على استطلاع أجرته Expressen مع لوحة المستخدم الخاصة بها عبر التحليل. يمكن لكل مشارك اختيار ثلاث إجابات كحد أقصى للسؤال.