المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقرير SBAB بنك: أسعار العقارات تتراجع بشدة في السويد ولا أمل في تحسن الوضع في العام المقبل

استمرار انخفاض أسعار المنازل والشقق في السويد بدون توقف منذ بداية العام الجاري 2023 ، حيث تشير التقارير الأخيرة من بنك ( ساب)  إلى استمرار انخفاض أسعار المساكن في السويد، حيث انخفضت أسعار الشقق بنسبة وصلت 15 بالمائة واسعار البيوت بنسبة وصلت 20٪ تقريبًا منذ   الربيع الماضي.





ووفقاُ لتقرير B وBooli فإنه و على الرغم من  تثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي السويدي، يبقى سوق العقارات في حالة تراجع. وشهد شهر نوفمبر الماضي انخفاضًا إضافيًا في أسعار المساكن بنسبة 1.4٪، حسب مؤشر الإسكان SBAB وBooli. حيث تراجعت أسعار الفيلات والشقق بنسبة 1.8٪ و0.7٪ على التوالي.  .




ويتوقع  SBAB بنك وكبير الاقتصاديين روبرت بويجي استمرار انخفاض الأسعار  حتى فبراير ومارس، مع توقعات بتحسن الوضع تدريجيا من منتصف الصيف القادم إذا لم تظهر مؤشرات سلبية ولم يرتفع سعر الفائدة أكثر مما هو عليه الآن.  حيث  يتوقع العديد من المشاركين في السوق تخفيضات أسعار الفائدة في الصيف يساعد على استقرار وتعافي سوق العقارات في السويد . ومع ذلك، لا يتوقع بويجي ارتفاعًا حادًا أو كبير في سوق الإسكان في العام المقبل.




**العوامل المؤثرة:**
عدة عوامل تسهم في هذا السياق، بما في ذلك استمرار العرض الكبير للشقق والبيوت في السوق وحاجة جمعيات الوحدات السكنية لرفع رسومها الشهرية ، وارتفاع كلفة التمويل العقاري مع أسعار الفائدة الحالية حتى لو انخفضت قليلاً ، بجانب الوضع المعيشي والمالي الصعب للمواطنين. يتوقع SBAB أن تلعب هذه العوامل دورًا في استمرار تراجع الأسعار في الفترة المقبلة.