المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بلديات سويدية تستطلع عذرية الفتيات من أصول مهاجر وتعتبره اضطهاداً مرتبطاً بالشرف

تحاول سلطات الرعاية الاجتماعية في بلديات السويد الوصول لعمق مشاكل المجتمع الموازي للمهاجرين للقضاء على ثقافة الشرف التي تنتشر بين العائلات ذات الأصول المهاجرة ، حيث تقوم بلديات سويدية باستطلاعات للرأي لمحاولة الوصول إلى أرقام تعكس مدى انتشار ثقافة الشرف في المدارس والمجتمع السويدي .




ووفقا للتلفزيون السويدي  أظهر استطلاع أجري لصالح بلدية بوتشيركا أن أكثر من ثلث الفتيات في الصف التاسع  المدرسي في البلدية يعشن مع  توجيهات عائلية تفرض عليهم واجب الحفاظ على العذرية –  حتى زواج الفتيات ، وقالت البلدية إنها وضعت خطة عمل لمعالجة ما تسميه “الاضطهاد المرتبط بالشرف”. وفق ما نقل موقع Mitt i Botkyrka.




 خطة عمل البلدية تستهدف الوصول للفتيات من خلال استطلاع لرأي طلاب الصف التاسع ثم  عمل دورات توجيهية لنشر حقوق الفتيات في المجتمع السويدي من حيث حرية والجسد .. والاختيار.




وأظهر الاستطلاع أن 35 بالمئة من الفتيات يعشن مع واجب الحفاظ على العذرية حتى الزواج، و 23 بالمئة منهن لا يستطعن اختيار الشاب أو زوج المستقبل . أما بالنسبة للذكور فكان واجب العذرية 19 بالمئة والعذرية للشاب تعني العفة وعدم ممارسة العلاقات .




وقالت عضوة المجلس البلدي عن حزب الليبراليين للأسف هذا ليس مستغرباً. هذا واقع نعلمه مُنذ فترة طويلة ولكن الأرقام صادمة ، و من المهم الحصول على الأرقام بوضوح حتى نتمكن من البدء في العمل على المدى الطويل”.




 بينما قالت مديرة العمليات في منظمة تريس، ماريت غاديمي نعتقد أن هؤلاء الفتيات والفتيان لن يمارسوا  قبل الزواج وقد يتزوجون في عمر  ما بعد الصف التاسع  للفتيات وفي عمر ما بعد الجامعة للفتيان ، هذا سيؤدى لمشاكل نفسية واجتماعية كما أن هؤلاء الفتيات والفتيان لن يختاروا شريك حياتهم . 




 وقالت عضوة المجلس البلدي إنع ماري فيكلوند :- النتائج في غاية الأهمية ك وهناك كثير من الشباب الذين لم يسافروا إلى بلدان والديهم، والآن هناك قلق من جانب البلدية من أن هؤلاء الشباب قد يسافرون بعد انهاء الصف التاسع لبلادهن الاصلية ، يجبرون على الزواج خلال فصل الصيف. لقد حاولنا منع ذلك من خلال إبلاغ المدارس الأساسية ، ونحن نعمل للوصول لكل فتاة ولكل فتى لكي نعلمهم كيفية التصرف  !.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة