المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الحكومة السويدية تقدم قانون جديد للبرلمان لتخفيض فترة الامومة بالسويد الي 3 شهور !

تقدم الحكومة السويدية، اليوم 16 مارس 2017 ، مشروع قانون الى البرلمان، يقضي بتغير قانون نقدية الوالدين للأشخاص  القادمين الى السويد كلاجئين، والهدف من ذلك، تسهيل دخول النساء اللاجئات الى سوق العمل بشكل أسرع.

 ويعني المقترح، أنه يحق للوالدين الحصول على النقدية لمدة 480 يوماً، إذا كان طفلهما يقيم في السويد قبل بلوغه العام الأول من العمر فقط .
  و 200 يوماً إذا كان الطفل مقيم في السويد قبل بلوغه السنة الثانية من العمر و 100 يوماً بعد سن الثانية. 

بمعنى، أنه يتم إحتساب عدد الأيام التي يحق للوالدين أخذ نقدية عنها، إعتماداً على متوسط عدد الأيام المستخدمة في السويد. 
وفي الوقت الحالي، يمكن لأولياء الأمور الذي يصلون الى السويد مع أطفال أكبر من عمر العامين، الحصول على نقدية، كما لو كان أطفالهم مولودين حديثاً. ويمثل المقترح، جزء من اتفاق الهجرة الذي أبرمته الحكومة مع كتلة أحزاب المعارضة، فيما يعارض الحزب الديمقراطي المسيحي، أن يجري العمل بمشروع المقترح بعد أن يتخطى الطفل عامه الأول من العمر مباشرة ، ما يعني عدم إتفاق جميع الأحزاب على تفاصيل بنود المقترح.

 ومن المتوقع أن يتم العمل بالمقترح في حال جرى التصويت عليه، إعتباراً من الأول من شهر تموز/ يوليو القادم.
ملاحظة ” القرار المنتظر ان يتم اقرارة هو يتعلق بما ينتشر تحت مسمي ” الامومة في السويد” والتي كانت تسمح للام التي لديها اطفال تحت عمر الثامنة (8 سنوات) بالحصول علي اجازة امومة تمتد الي مايقارب  480 يوم مدفوعة الاجر ..بمبلغ 180 كرونة يوميا ..الان سوف يتم دراسة تعديلها لتكون من عام الي ثلاث شهور فقط “  لمتابعة المصدر من هنا 


اقراء ايضا /

قد يعجبك ايضا