المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

إجبار موظفة “عارضة للملابس الداخلية” على تغيير 20 حمالة صدر أمام مدير أكبر شركة متاجر سويدية

ممارسات عديدة مخالفة لقواعد العمل تحدث في متاجر سويدية مشهورة ، حيث نقلت صحيفة أفتنوبلاديت السويدية قضية   موظفات عارضات وعاملات في تسويق “الملابس الداخلية وما يتعرضن له من استغلال وتحرش .




ووفقاً للتحقيق أجُبرت موظفات عديده على تبديل الملابس الداخلية أمام مدير احد شركات الملابس المشهورة في السويد ، كما نقلت الصحيفة ما اسمته “بالفضحية ” من استغلال متواصل للموظفات  وإجبارهم على العمل لساعات طويل دون تعويض إضافي، وقطع مكافآتهن، والتنمر عليهم ، واستغلالهن جنسيا .



و كشفت صحيفة أفتنوبلاديت السويدية عن عن ظروف عمل سيئة يواجهها الموظفات في متاجر شركة الملابس الداخلية النسائية Intimissimi في السويد، ومنها الأجور الهزيلة المنخفضة والتي تتراوح بين 110 و120 كروناً في الساعة، 


المدونة السويدية والمؤثرة بيانكا إنغروسو احد الموظفات العارضات لمنتجات الشركة 




كما تحدث العديد من الموظفات والعارضات عن ثقافة من الخوف منتشرة في الشركة  – حيث يتم  فصل الموظفات إذا اعترضوا على تلبيه رغبات المديريين ،  والتنمر  على الموظفات واستغلالهم بشكل غير لائق في العمل .

المدونة السويدية والمؤثرة بيانكا إنغروسو

 



كما تحدثت أحد الموظفات  عن إجبارها على تجربة عشرين حمالة صدر مختلفة أمام مديرها في أول يوم عمل لها لكي يقيم ملائمتها وقوام جسدها كعارضة لمنتجات الشركة .

وتعد المدونة السويدية والمؤثرة بيانكا إنغروسو سفيرة الشركة ووجهها الدعائي الأبرز في السويد. وهي واحدة من الموظفات التي تعمل في عرض منتجات الشركة وقد تعرضت لانتقادات كبيرة كونها تدعم الشركة .