المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

معلومات عن الدعم المالي الخاص بإعادة الإستقرار

معلومات عن الدعم المالي الخاص بإعادة الإستقرار

 

الى الذين يتوجب عليهم العودة إلى بلدانهم: تتوفر لديكم الإمكانية لطلب الحصول على دعم مالي من “دائرة الهجرة”. إن هذه المعونة مخصصة للذين يتوجب عليهم العودة إلى بلدان يصعب عليهم إعادة استقرارهم و بدأ الحياة فيها بسبب الظروف القاسية التي تسود في هذه البلدان. تقوم بتقديم الطلب خلال وجودك في السويد.

 

يمكنك الحصول على الدعم إذا كان يتوجب عليك العودة إلى أحد البلدان التالية:

أفغانستان، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، ساحل العاج، أريتريا، العراق، اليمن، ليبريا، ليبيا، مالي، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، فلسطين، السودان، سوريا، تشاد.

شروط الحصول على الدعم:

يمكنك الحصول على الدعم إذا:

  •          كان قد تم رفض طلب اللجوء الذي كنت قد تقدمت به، أو إذا كنت قد سحبت الطلب الذي كنت قد تقدمت به للحصول على اللجوء في السويد
  •          كنت راغباً في العودة إلى بلد يصعب عليك بدأ الحياة فيه بسبب الظروف و الأوضاع الصعبة التي تسوده
  •          كنت على الإغلب ستبقى في البلد الذي تنوي العودة إليه
  •          كنت متواجداً في السويد عند قيامك بتقديم الطلب.

تقديم الدعم لأفراد العائلة

يمكن لأفراد عائلتك أن يحصلوا أيضا على المعونة: الزوج، الزوجة، الشريك و الأطفال تحت سن ال 18 أو غيرهم من الأقارب الذين يعيشون جنبا إلى جنب معكم. حتى يتمكن أفراد عائلتك من الحصول على الدعم الخاص بأفراد العئلة، فيجب عليهم أيضا أن يكونوا في السويد عند تقديم الطلب.

تقديم الطلب و القرار

يمكنك طلب معونة إعادة الإستقرار بعد أن تكون قد حصلت على رفض طلب اللجوء المتعلق بك، أو بعد أن تكون قد قد سحب طلب اللجوء الذي كنت قد تقدمت به. يجب أن يتم تقديم الطلب خلال شهرين من تاريخ قرار الرفض أو من تاريخ سحبك لطلب اللجوء المقدم من قبلك.

يمكنك تقديم طلب معونة إعادة الإستقرار لدى موظف الاستقبال المسؤول عنك. إن “دائرة الهجرة” هي من يقرر ما إذا كان سيتم الحصول على المعونة أم لا. لا يمكن الطعن بقرار “دائرة الهجرة” الخاص بالمعونة.

سيتم دفع المعونة في بلدك

إن “دائرة الهجرة” لديها تعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، و التي توجد ليها مكاتب تمثيل في معظم البلدان التي يتم منح معونة إعادة الإستقرار عند العودة إليها. إن المنظمة الدولية للهجرة هي من سيقوم بدفع المال في بلدك. قبل أن تغادر السويد، سوف تحصل على رقم هاتف مكتب المنظمة الدولية للهجرة في بلدك. يمكنك الاتصال وحجز موعد لصرف مبلغ المعونة عند وصولك إلى وطنك.

يتم الدفع بالدولار الأمريكي، و على شكل دفعة واحدة نهائية. عند قبض المال، يمكنك إظهار جواز السفر و نسخة عن قرار حصولك على الدعم.

إذا لم يكن لدى منظمة الهجرة الدولية مكتب في بلدك، يتم دفع المعونة اليك قبل أن تغادر السويد.

مبلغ المعونة

إن مبلغ المعونة يعادل 000 30 كرون سويدي لكل شخص فوق ال 18 سنة من العمر و

 000 15 كرون سويدي للأطفال تحت سن 18 سنة. يمكن  للأسرة أن تحصل على 000 75 كرون سويدي كحد أقصى.

إذا قمت بتقديم معلومات غير صحيحة

يمكن لدائرة الهجرة أن تطالبك بإعادة تسديد مبلغ المعونة أو جزء منه إذا:

  •          لم تعد بشكل طوعي، أو إذا قمت بالدخول  بشكل غير قانوني إلى السويد بعد أن عودتك
  •          قمت بالإدلاء ببيانات غير صحيحة أو ما الى ذلك، بشكل ترتب عليه صرف المعونة من دون وجه حق أو بمبلغ يفوق ما يحق لك الحصول عليه.