المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

غرامات تصل “ألف كرون” يومياً إذا تغيب طفلك عن المدرسة

وفقاً للتوجيهات الجديدة من السلطات السويدية  سوف يكون تغيب أطفالك عن المدرسة بدون سبب وبدون موافقة المدرسة  لفترات طويلة سبباً لتغريمك مبلغ مالي قد يصل 1000 كرون سويدي يومياً ، هذا التشدد يحدث حاليا في الكثير من بلديات السويد بعد انتشار تغيب الأطفال وسفرهم مع عوائلهم لفترات طويلة خلال العام الدراسي .




في بلدية سولنا بستوكهولم، تتحمل عائلة غرامات مالية تصل إلى 1000 كرون سويدي يوميًا بسبب غياب أطفالها عن المدرسة. يأتي هذا الإجراء كجزء من تشدد السلطات التعليمية في البلدية في مواجهة تفاقم أزمة تغيب الأطفال وتراجع مستوى التحصيل العلمي وسلامة الطفل .




العائلة التي تتحمل غرامة 1000 كرون يوميا لمدة 50 يوم أي مبلغ 50 ألف كرون سويدي ، سافرت هي وطفلها ولم تقوم العائلة بالحصول على موافقة من المدرسة   . حيث رفضت المدرسة سفر الطالب بزيارة خارج السويد مع عائلته مؤكدة أن التوجيهات تمنع السفر لأسباب غير ضرورية أثناء العام الدراسي.




وزيرة التعليم السويدية، لوتا إدهولم، أشارت إلى الأزمة التعليمية في البلاد، حيث يواجه ربع الطلاب صعوبات في القراءة والحساب، مما يثير مخاوف من تفاقم الأمية الوظيفية والأسباب كثيرة منها الغياب الطويل عن المدرسة .  واعتبرت حالة العائلة في سولنا، التي تم مخاطبتها بغرامة قدرها 50 ألف كرون، تحذيرًا لباقي العائلات.