المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

عقود العمل تحت الاختبار (provanställning) قد تحقق شرط الحصول على الإقامة الدائمة

أكدت   مصلحة الهجرة السويدية  للمرة الثانية ، إن الحصول على الأقامة الدائمة للمهاجرين الحاملين للإقامة المؤقتة ، يمكن أن يتحقق بشرط العمل تحت الاختبار (provanställning) حيث يمكن للمهاجر الحصول على الإقامة الدائمة بهذا النوع من العمل في حالة أن هناك ما يير أن العقد المرقت يؤدى لعمل دائم .. وتعمل مصلحة الهجرة السويدية حاليا على مراجعة هذه الفقرة القانونية لكي تكون مكتملة التفاصيل خلال صيف 2021 .  




ووفقاً لما نشرته مصلحة الهجرة السويدية ، فإن قانون المؤقت للهجرة المعمول به حالياً يتضمن بالفعل فقرة قانونية تقول  ” أن الحصول على الإقامة الدائمة يكون بشرط القدرة على إظهار سبل عيش آمنة مثل عمل وظيفة أو مشروع واستثمار خاص راسخة ومستقرة على المدى الطويل  .






وبالتالي، لم يُمنح الأشخاص الذين يعملون تحت الاختبار  بنظام (provanställning)  الإقامة الدائمة  لان هذا العمل غير راسخ وغير مستقر وغير دائم ، لكن مصلحة الهجرة غيرت ذلك الآن وسيكون هذا النوع من العمل مكتمل لشرط منح الإقامة الدائمة. في حالة أن العمل المؤقت قد يتحول لدائم .




 وأشارت مصلحة الهجرة السويدية ، أن الوضع الحالي سوف يعتمد  عقود العمل تحت  الاختبار  بنظام (provanställning)  كشرط للحصول  على تصريح إقامة دائمة  إذا كان من الواضح أنه سيتم نقل العمل تحت الاختبار إلى وظيفة دائمة من خلال طبيعة العمل ونوع الشركة ومؤهل الشخص...وسوف يستفاد من هذه  التعديلات الكثير من الحاصلين على عقود عمل مؤقتة .