المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ابتداءً من يوم الأحد قواعد جديد في التجمعات الجديدة عند التسوق وممارسة الأنشطة في السويد

بعد أن وافق البرلمان السويدي على تمرير ” قانون كورونا” ،   أعلن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين أن حكومته قررت ابتداءً من يوم الأحد المقبل  ، تطبيق قواعد جديدة ملزمة للجميع ، تتضمن تحديد عدد الزائرين  للصالات والمرافق الرياضية والمسابح ، كذلك تحديد عدد الأشخاص الذين يتواجدون  في وقت واحد في مراكز التسوق والمحلات والمجمعات التجارية .




 القواعد الجديدة  تلزم جميع لمحلات والمراكز التجارية والتسوق والصالات الرياضية ، بوضع قواعد ونظام يوضح عدد الزوار المسموح بتواجدهم في نفس على مداخلها ، وستكون القاعدة الأساسية عشرة أمتار مربع  لكل فرد   للحفاظ على المسافة مع الآخرين ، فالمتجر الذي مساحته 100 متر مربع ، غير مسموح بتواجد أكثر من 10 أشخاص فيه .




وقال لوفين في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة أن هذه القواعد هي البداية ـ  وإذا لم يتم اتباع هذه القواعد، فيمكن لمجالس البلديات والمقاطعات السويدية اتخاذ قرارات بإغلاق الأنشطة والمتاجر المخالفة ، ويمكنها أيضاً اتخاذ قرارات بشأن فرض غرامات  كبير عليهم ابتداءً من يوم الأحد”.




 كما أعلن لوفين أيضاً عن تحديد عدد المشاركين في المناسبات الخاصة بثمانية أشخاص كحد أقصى، ويشمل ذلك الحفلات الخاصة والتجمعات الثقافية وحفالات الأعراس وأنشطة الجمعيات الأهلية.




وقال لوفين إن الحكومة لم تتخذ أي قرارات بإغلاق الأنشطة التجارية بعد لكنها مستعدة للقيام بذلك.

بينما قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية لينا هالينغرين إنه سيكون إلزامياً حساب الحد الأقصى لعدد الزوار أو العملاء الذين يتواجدون في مكان واحد ووقت واحد.




 

 وإذا لم تحد المتاجر والصالات الرياضية من الازدحام ، فقد تخضع لعقوبة على شكل غرامات تفرضها مجالس المحافظات، وصولاً إلى إغلاق الأنشطة في النهاية. ويمكن تطبيق المزيد من الإجراءات تدريجياً