المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أسترا زينيكا “السويدية -البريطانية” توقف أنتاج لقاح كورونا الذي حجزت السويد منه 3 ملايين جرعة

في خبر صادم  قررت شركة أسترا زينيكا “السويدية -البريطانية ”  لصناعة الأدوية ، وقف الأبحاث الجارية حالياً لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، وكانت السويد قد حجزت ودفعت مقابل الحصول على 3 ملايين جرعة من هذا اللقاح خلال بداية العام 202 .




 وكشفت الشركة التي تجري أبحاثها بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية أن قرار وقف الأبحاث  جاء على خلفية الأعراض الجانبية التي ظهرت على أحد المتطوعين الذين يخضعون للتجارب المخبرية والذي أصيب بوعكة صحية خطيرة مفاجأة






وأوضح منسق شؤون اللقاحات في السويد ريتشارد بيريستروم أن المتطوع البريطاني أصيب على ما يبدو بالتهابات في الجهاز العصبي ، وهو من الأعراض الخطيرة ، ما أدى إلى إيقاف أعمال تطوير اللقاح الجديد .




وقال المنسق السويدي بيريستروم أن الشركة التي كانت قد بلغت المرحلة الثالثة والأخيرة من عملية إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا وهي مرحلة التجارب اضطرت الآن إلى وقف العمل  حتى يتم التأكد من علاقة اللقاح بإصابة المتطوع البريطاني  ، وهذا خبر صادم للسويد وللعالم ، فهذا واحد من أهم اللقحات المنتظرة لمواجهة فيروس كورونا.






وكانت “أسترازينيكا” أعلنت فجر اليوم أنها قررت طواعية تعليق التجارب السريرية التي تجريها حول العالم للقاح تجريبي ضد مرض كوفيد-19 طورته جامعة أكسفورد، وذلك بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بمرض دون سبب واضح.