المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل تعاني من ألم المفاصل في جسدك؟ هذا بسبب البرد القارس في السويد وهذه هي الحلول

يعاني الكثير من المهاجرين الجدد والقدامى من مشاكل البرد القارس في السويد والتي قد تجعلك تشعر بألم في مفاصل جسدك وقدمك ، هذا الألم يكون غير محدد قد تشعر مثل الحرقة أو الألم المباشر أو مثل نبضات التنميل القوية أو كدمات العضلات  وهذا يحدث للكثير حتى لو كنت شاباً ولست مّسن .



تقرير طبي متخصص أكد أن  الطقس البارد الثلجي هو السبب وحذر من أن البرد القارس له تأثير مباشر على الآلام المزمنة التي يعاني منها الشخص في مفاصل جسمه وفي مناطق أخرى غير المفاصل ، مشدداً على أن التعرض للبرد من شأنه أن يزيد من الآلام والمتاعب التي يعاني منها الناس، فالتعرض لدرجة الحرارة الباردة في الشتاء يمكن أن يؤدي إلى تقلص العضلات، وانخفاض المرونة، وزيادة تصلب وتوتر الجهاز العضلي الهيكلي، ما يؤدي إلى آلام في الجسم”. 




وقدم التقرير عدد    من التوصيات التي يتوجب على الشخص العمل بها من أجل تجنب تفاقم الآلام في فصل الشتاء.

 1- ارتداء الملابس الثقيلة وعلى عدة طبقات خصوصاً في النصف الأسفل من الجسم لتدفئة لتدفئة منطقة الفخذ والساق والقدم فهي أكثر منطقة تتعرض للبرد القارس ولا يهتم بها الشخص في الشتاء حيث يرتدي  ” نفس الملابس الصيفة مثل بنطال جينز أو قماش – فأغلب الناس يهتمون بتدفئة منطقة الجسد من النصف الأعلى.

يمكن ارتداء بعض مستلزمات التدفئة في منطقة الركبة والفخذ وفي المنطقة الكوع والذراع أيضا ، حيت إنها تساعد على وقف الألم




2- الحفاظ على النشاط من خلال ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة حتى لو قمت بتلك التمارين في المنزل فسوف تساعدك ” تستطيع التجربة ولا تتكاسل وتقول إنها بدون فائدة”



3- الحفاظ على روتين نوم ثابت لتعزيز جودة النوم بشكل أفضل وتقليل حساسية الألم ، الشتاء يعني أن الجسد يبذل طاقة وجهد داخلي لكي يحافظ على تدفئة الجسد ، لذلك النوم ضروري جدا لتوليد الطاقة ، يجب أن تنام 8 إلى 9 ساعات يوميا ، بخلاف الصيف يحتاج الجسد 5إلى 8 ساعات يومياً من النوم .



3- تناول الأطعمة المضادة للالتهابات وذات السعرات الحرارية العالية ولكن الصحية ، مثل العسل و المكسرات و التوت والأسماك الدهنية خصوصا السلمون ، والخضروات الورقية ودقيق الشوفان وزيت الزيتون وهذه كلها مليئة بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تحسن صحة العظام والمفاصل.



4-   العلاج بالروائح ، وهو نمط صحي جديد ،حيث تلعب الروائح في الشتاء على تهدئة صحة الجسد فيمكن استخدم الزيوت العطرية مثل اللافندر أو النعناع للعلاج بالروائح، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ على العقل والجسم.



5- أخيراً هو أهم نصيحة وأكثرها فائدة ، وهو زيادة فيتامين (د – D) في الجسم لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس، , فهذا الفيتامين هو أهم عنصر مسبب لألم الجسد والمفاصل في حالة انخفاضه خصوصاً في الشتاء ، ولو كان منخفض في جسدك فسيكون هو سبب كل الألم الذي تعاني منه في مفاصل جسدك ، ونصيحة عامة ذكرها التقرير تجنب القلق فهو من مسببات ألم الجسم .