المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مؤسسة مراقبة الأسعار السويدية: أسعار الأغذية ترتفع في السويد … وموجة غلاء قادمة مع الربيع

استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع في السويد خلال  شهر يناير الماضي  للعام الجاري 2024 ، رغم أن الحكومة السويدية توعدت بوقف موجة الغلاء مع انخفاض التضخم ، ولكن ما يحدث وفقاً لمؤسسة   Matpriskollen المعنية بمراقبة الأسعار أن الأسعار ارتفعت سوف  تستمر  في الارتفاع   مع موجة ارتفاع جديدة الربيع القادم .




وقال الرئيس التنفيذي للشركة أولف ماسور “لا نرى ولا نتوقع أن الأسعار سوف تنخفض في السويد،  بل على العكس من ذلك يوجد تقرير وإشارات مهمة أن أسعار الغذاء سوف ترتفع في السويد الفترة القادم ، فلا انخفاض التضخم ولا المكاسب التي يحققها الكرون كان لهم الأثر في خفض الأسعار ”.
 




وقال ماسور  ” الأسعار تتحرك بمقدار ربع كرون ونصف كرون كل فترة ، لتكتشف ان السلعة ارتفعت عدة كرونات دون أن تشعر .. فالشيطان يكمن في التفاصيل”. وفق ما نقل SVT.

ومن أكثر السلع التي زادت أسعارها في يناير الزيت والخل والمخبوزات والرز والقهوة والأجبان 
ووفقاً لإحصاءات Matpriskollen، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 15.4 بالمئة مقارنتا بمنتصف العام الماضي




ورغم تباطأ ارتفاع الأسعار في الشهور الأخيرة من عام 2023 الماضي إلا إنها  استمرت بالارتفاع التدريجي البطيء الخفي الذي لا يشعر به المواطن ولكن تفاجئ أن سعر السلعة ارتفع في نهاية الأمر  . وبينما يأمل السويديون في تراجع الأسعار بالمتاجر، يقول ماسور أنه يمكن توقع مزيد من الزيادة بدلاً من انخفاض الأسعار في المستقبل.