المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

فنلندا تقرر الغاء تجربة راتب مجاني لكل مواطن !




قررت الحكومة الفنلندية إنه وبدءاً من العام القادم سيتم إلغاء تطبيق أول تجربة حكومية وطنية في أوروبا لمنح المواطنين راتبا مجانيا في العام القادم مؤكدة أنها ستبحث عن برامج رعاية اجتماعية بديلة.

وقد رفضت حكومة فنلندا التي تعد تعتبر من أسعد بلدان العالم طلباً للحصول على تمويل إضافي من الوكالة الفنلندية للضمان الاجتماعي من أجل التوسع في المشروع التجريبي البالغ مدته عامين ليشمل مجموعة من العاملين هذا العام وذكرت أن المدفوعات التي يتم سدادها إلى المشاركين الحاليين سوف تتوقف في يناير/كانون الثاني القادم.






وقد قدمت أيضاً تشريعاً يوفر بعض المزايا لغير العاملين بشرط تلقي التدريب أو العمل لمدة 18 ساعة على الأقل على مدار ثلاثة شهور.

ولا تعد الخطة – التي تستهدف بصفة رئيسية التعرف على ما إذا كان الدخل المضمون قد يحفز الناس على قبول الوظائف مدفوعة الأجر من خلال سد الثغرات في نظام الرعاية الاجتماعية – بمثابة تجربة دخل أساسي شامل، نظراً لسداد المدفوعات إلى مجموعة محدودة وعدم كفايتها لتغطية كافة جوانب النفقات المعيشية

ونقلت الإذاعة الفنلندية العامة YLE عن أولي كانجاس، أحد الخبراء المشاركين في التجربة، قوله “تعد فترة عامين قصيرة للغاية حتى نتمكن من التوصل إلى نتائج شاملة من خلال مثل هذه التجربة الكبرى. وينبغي أن نمدد تلك الفترة الزمنية ونوفر تمويلاً إضافياً لتحقيق نتائج يمكن الاعتماد عليها”.




يذكر أن التجربة طبقت منذ يناير/كانون الثاني 2017، حيث  المواطنيين الفنلنديين العاطلين عن العمل على راتب شهري يبلغ 560 يورو او مايعادل 6 الف كرون سويدي  دون اشتراط السعي وراء الحصول على وظيفة أو قبولها، ويستمر أي شخص يحصل على وظيفة في تلقي نفس هذا المبلغ.







قد يعجبك ايضا