المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

حج النساء بدون مَحرم “حلم ومعجزة” تحققت ..أول موسم حج يسمح للمراة بالحج بدون مَحرم

تحقق حلم كثير من النساء بأداء فريضة الحج إلى مكة المكرمة، بدون  مَحرم  وبدون صعوبات، كما كان في السابق. إذ بموجب القواعد الجديدة تمكنت النساء من السفر وأداء المناسك دون “ولي أمر” ذكر، أو مرافق “محرم” . ليكون أول موسم حج للنساء بدون مَحرم في 2021 ، ولكن سيكون على المرأة الراغبة بالحج  بدون  مَحرم  أن تسافر في (مجموعة نسائية) وليس بمفردها




Saudi Arabien Bushra Ali Shahبشرى شاه، الباكستانية البالغة من العمر (35) عاماً، تمكنت من تحقيق حلم طفولتها من خلال أداء فريضة الحج إلى مكة ،حيث استفادت بشرى شاه علي (35 عاماً) وغيرها من الشابات من قرار لوزارة الحج والعمرة الشهر الماضي يسمح للنساء من كافة الأعمار بالذهاب للحج دون محرم، بشرط الذهاب في مجموعة مع نساء أخريات.




ويندرج القرار بالموافقة بحج المرأة بدون مَحرم ضمن سلسلة إصلاحات اجتماعية يقودها الحاكم الفعلي للبلاد، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يسعى لتغيير الصورة المتزمتة للمملكة وتنويع اقتصادها المرتهن بالنفط.





الحلم يصبح حقيقة

وقالت شاه لوكالة فرانس برس وهي تعد أغراضها في منزلها في مدينة جدة الساحلية في غرب المملكة “الأمر أشبه بحلم بات حقيقة. حلم طفولتي كان فقط أنّ أذهب للحج”




وبالنسبة لشاه فإن الذهاب للحج مع زوجها وطفلهما الصغير كان سيعد إلهاء عن “التركيز بشكل كامل في العبادات” بجانب الكلفة المرتفعة لحج ثلاثة أشخاص.

وقال مسؤول سعودي إنّ النساء يشكلن نحو 40 بالمئة من عديد الحجاج المشاركين هذا العام  2021 في المناسك التي تنظّم بشكل محدود للعام الثاني على التوالي جرّاء تفشي وباء كوفيد-19.




ويقتصر الحج هذا العام على المقيمين في السعودية من مواطنين وأجانب . من الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما والذين تلقوا جرعتي لقاح، ويستثني الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.




 

 ومن غير الواضح متى رفعت السلطات تحديدا قيود الحج على النساء ولكن القرار انتشر رسميا خلال شهر مايو الماضي ، فيما قالت بعض النساء إنّ بعض شركات السفر امتنعت عن السماح لنساء بالسفر للحج بدوم محرم.





ونشرت بعض الشركات تنويهات بعدم استقبالها نساء دون محرم، بحسب مراسلة فرانس برس في الرياض، في خطوة توضح أن الإصلاحات الاجتماعية المتسارعة تلقى نوعا من المعارضة في المملكة المحافظة بشدة منذ عقود.





 وكانت المملكة تشترط وجود مرافق ذكر يسمى محرم (أب أو أخ أو زوج أو ابن) للراغبات في الحج والعمرة ممن هن دون سن 45 عاماً. الأمر الذي منع آلاف المسلمات في أرجاء العالم من الحج والعمرة لسنوات بدون محرم

 ولكن من غير الواضح أيضا إذا كان القرار سيطبق على النساء الآتيات من خارج المملكة، مع فتح الحج والعمرة للمسلمين من حول العالم لاحقا في موسم حج 2022 ؟.

 




قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة