المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بصمة دبلن للاجئين .. متي تسقط البصمة ؟ وكيف التخلص منها !

1- كل من تم تبصيمه بصمة لجوء لا تسقط البصمة إلا بعد 10 سنوات

2- كل من تم تبصيمه بصمة فيزا بسفارة أوربية لا تسقط البصمة إلا بعد 5 سنوات

3- كل من لدية بصمة فيزا من سفارة أوربية يمكن تقديم اللجوء بدولة أخرى بعد 6 شهور من انتهاء صلاحية الفيزا حيث تظهر البصمة ولكن لا قيمه لها …



4- كل من يخرج خارج الاتحاد الأوربي دون حصوله على الإقامة أو لديه رفض … ويعود الدخول بعد 3 شهور تظهر بصمته ..ولكن لا قيمة لها…. ولا يتم معاملته معاملة دبلن ..بل يتم التعامل معه مثل أي لاجي جديد . ( وكل من لديه إقامة انتهت وخرج من الاتحاد الأوروبي (طوعيا)  لمدة عامين تسقط بصمة دبلن عنه ويستطيع تقديم لجوء جديد في أي دول أوروبية)




5- كل من لدية بصمة بدولة أوربية ويذهب لدولة أخرى ويقدم لجوء ويتم تبصيمه مرة أخرى ثم يختفي 18 شهر من تاريخ التبصيم الثاني …تسقط البصمة الأولى وتعتبر البصمة الثانية هي البصمة الشرعية له في أوروبا ..



6- كل من يحصل على الجنسية تسقط أي بصمة لجوء أو فيزا له في أوربا .

7- من لدية بصمة بدولة أوربية وعائلته لديها بصمة بدولة أوربية أخرى، سوف يتم اعتماد البصمة بالدولة الأوربية التي عدد أفراد العائلة المبصمة فيها اكثر …شرط أن تكون العائلة هي الأب والأم والأطفال غير البالغين تحت 18 عام .




8- انتهت إقامتك الموقتة ولم تجدد  بسبب (رفض مصلحة الهجرة)..تستطيع تقديم طلب لجوء جديد للنظر في قضيتك بدولة اوروبية أخرى.. بشرط تقديم طلب اللجوء ضد الدولة التي رفضت تجديد إقامتك وضد ترحيلك لدولتك الأصلية.




9- بريطانيا لم تعد ضمن نظام دبلن مُنذ يناير  2021 ، وهذا يعني أن بريطانيا لا يمكن لها إعادتك للبلد الأوروبي الذي تم فيه البصمة الأولى .. هذا الإجراء مستمر حاليا وإلى إشعار أخر .




   وقالت عضو المكتب الأوربي لشئون اللاجئين هورنبلاد إن طالب اللجوء الذي يتقدم بطلب اللجوء في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى النرويج، إيسلندا، سويسرا، و ليختنشتاين، تبقى بصماته محفوظة في نظام معلوماتي خاص لمدة عشر سنوات. جاء هذا التصريح الخاص رداً على معلومات يتداولها اللاجئون، في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي دول اللجوء، تفيد بأن مفعول هذه البصمات يسقط بعد مرور، عدة أشهر.



وأضافت هورنبلاد أن كل شخص يتقدم بطلب اللجوء في دولالأتحاد الأوروبي، يجري تسجيل بصماته في نظام يوروداك الإلكتروني المشترك بين هذه الدول، الذي يُتيح كشف البصمات في الدول الأخرى. وأكدت أن طالب اللجوء الذي يتقدم بطلبه في إحدى هذه الدول، تصبح هذه الدولة هي المسؤولة عن طلبه، ولن يتم حذف هذه البصمات، إلا بعد مرور عشر سنوات، أو في حال حصولك طالب اللجوء على المواطنة في البلد الذي لجأ إليه.



ومعروفٌ أن مصلحة الهجرة بالدول الأوربية ، ووزارات الهجرة في هذه الدول، تقوم بأخذ طبعات الأصابع لكل طالب لجوء، عند تقديمه الطلب، في إحدى مكاتب الهجرة.

أما بصمات الأصابع في السفارات لمن حصل على فيزا شنجن تبقى لمدة خمس سنوات!




سؤال- هناك من تم “كسر بصمته” أي لم تظهر أو تم التغاضي عنها بعد شهور قليلة من تقديم طلب لجوء في بلد أوروبي علماً أنه لديه بصمة سابقة ببلد أوروبي أخر ؟

يحدث ذلك في حالات استثنائية لأسباب مثل عدم ظهور بصمته لأسباب تقنية أو خطأ إداري أو رفض البلد الأول للبصمة استقباله ...




بخصوص منح تأشيرات الدخول ( الفيزا )، فان هورنبلاد أوضحت أن الدول المذكورة، وبضمنها السويد، تقوم منذ خريف 2012، بإتباع نظام مشترك لبصمات الأصابع، تعتمده دول منطقة الشنغن، يسمى بمعلومات الفيزا، أو VIS. وقالت إنه وفق هذا النظام، على كل من يطلب تأشيرة دخول ( فيزا )، ترك بصماته في السفارة، حيث يجري خزنها في هذا النظام لمدة خمس سنوات.



وأضافت أن أي شخص، إذا حصل على تأشيرة دخول ( فيزا ) من سفارة أي بلد أوروبي، ضمن الدول المذكورة، وقدم اللجوء في دول أخرى، ستظهر بصماته، وعليه العودة إلى ذلك البلد الذي أخذ من سفارته التأشيرة، ويصبح هو المعني بمعالجة طلبه.



منظمة farr تشرح تفاصيل مهمة للبصمة . :- “هناك أمر يتعلق بتاريخ صلاحية بقاء البصمة وهنا يعتمد على نص اتفاقية دبلن وهو 180 يوم أو ستة اشهر بعد تاريخ انتهاء الفيزا. ومعنى هذا القول بأنه بالرغم من وجود البصمة في النظام فإن الدولة مصدرة الفيزا لا تعود مسؤولة عن الشخص مقدم اللجوء في بلد أوربي آخر في حال مر ستة اشهر على انتهاء الفيزا بالرغم من ظهور البصمة “.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!