المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الطبيب الشرعي الذي قتل وقطع جثة خاشقجي كان قد زار السويد لمدة 30 يوم “دورة عمل تدريبية”




صلاح طوبجي ، 47 عاما ، هو الطبيب الشرعي والجنائي ،في مصلحة الطب الجنائي السعودي .
وهو احد افراد مجموعة القتل التي نفذت جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي . حيث كان دوره تقطيع جثة خاشقجي بعد قتله ، وفقا لطريقة علمية تسمح لاحقا في اخفاء معالم و اثار الجريمة ، ثما اخفاء الجثة واذابتها بــ احماض كميائية وفقا للمعلن عنه في تفاصيل القضية

صلاح طوبجي من بين الخمسة الذين يخاطرون بعقوبة الإعدام. والجديد أن صلاح قضى شهرا في السويد في ظل ظروف غامضة . يعتقد انه تلقي دورات خاصة في الطب الجنائي في السويد






صلاح البالغ من العمر 47 عاما كان  يعمل كرئيس الطبابة الشرعية في المملكة العربية السعودية ، وتلقى تعليمه في سكوتلاندا في بريطانيا  . وهو أيضا عقيد في الجيش السعودي واتهم من خلال المدعي العام السعودي بقتل جمال خاشقجي يوم الخميس.

صحيفة الأكسبرسن السويدية حصلت معلومات من السفارة السويدية في المملكة العربية السعودية، تؤكد أن صالح الطوبجي هو موظف يعمل مع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وأنه  جاء إلى السويد وبقي هنا لمدة شهر.
حيث طلب من السفارة السويدية في السعودية تأشيرة دخول في “رحلة عمل تدريبية خاصة ” وكان لديه دعوة من احد الشركات الكبري العاملة في السويد .

كما لم يتم ذكر تفاصيل اكثر, حيث كانت الدعوة من قبل شركة Siemens الألمانية عمالق صناعة التكلوموجيا الاوروبية ، والموجودة في شمال ستوكهولم في ابلاند فسبي , وجائت الموافقة للتأشيرة لمدة ٩٠ يوم. يعتقد انه خضع لدورات عديدة مشتركة بين شركة سيمنز ومؤسسات الطب الجنائي السويدي علي اجهزة وتقنيات حديثة .




وقالت الصحيفة انه يشتبه انه تم تدريب صالح الطوبجي وعشرة اخرين سعوديين (لا علاقة لهم بالقضية) ، علي وسائل تقنية حديثة تستخدم في كشف الادلة الجنائية ومسح اثار الجريمة .

وقالت الصحيفة ان كان الامر بالفعل حدث ، فان يجب اجراء تحقيق في مدي نشاط الشركات الاجنبية التي تعمل علي ارض سويدية ، وترسخ علاقتها بتعاملات وتدريبات مع انظمة قمعية مثل النظام السعودي ، حيث من المفترض ان تخضع السويد والصناعات السويدية لمراقبة قانونية ، تمنع وصول التقنيات والتكولونجيا المتطورة الي انظمة قمعية تستخدمها ضد شعوبها ، او ضد جرائم انسانية مثل كوريا الشمالية وايران والسعودية وسوريا ودول عديدة اخري.







قد يعجبك ايضا