المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

السويد التي تفتخر بالمساواة تحتاج 100 عاماً لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة

100 سنة تحتاجها السويد لتصل إلى المساواة بين الجنسين الذكر والانثى ، السويد التي تفتخر بتحقيق المساواة بين الجنسين هي أبعد ما تكون عن المساواة قد يكون هذا الأمر غير ظاهر اجتماعياً ولكنه ظاهر بشكل كامل في حقوق العمل من حيث الرواتب بين المرأة والرجل ، وقد يستغرق الأمر  وفقاُ لهيئة المساواة بين الجنسين حوالي 100 عام لتحقيق المساواة في الأجور.



ورغم أن القاعدة الأساسية هي المساواة بين الجنسين – ولكن يوجد حاليا جنس ثالث متعدد الأشكال تعترف به السويد وقد يجعل مشكلة عدم المساواة في السويد أكبر مما هو معلن فوجود الجنس ” المثلي”  كـــ احادي الجنس أو ثنائي الجنس  يزيد من مشكلة عدم المساواة حيث لازالت هذه الفئة تعاني من مشاكل اجتماعية واقتصادية .

  سارة أندرشون المحققة في هيئة المساواة السويدية




  سارة أندرشون المحققة في هيئة المساواة السويدية  قالت لراديو السويد “ أنه وضع غير مقبول إطلاقاً، لدينا فجوة في الأجور منذ مطلع الألفية وتزداد كل عام هذا يؤدي إلى عواقب سلبية على المستوى الفردي، فعندما يكون دخل المرأة أقل يصبح من الصعب عليها إعالة نفسها وأطفالها وقد يجعلها تابعة أو خاضعة لنفوذ الرجل الزوج أو الشريك ”.

 




وتظهر الأرقام أن النساء في السويد الذين بين عمر  20 و64 عاماً  تكون رواتبهم أقل من الرجال بمعدل 7 ألف كرون شهرياً بعد الضريبة. وترتفع  الاختلافات بين كبار السن في السويد، حيث تظهر الأرقام أن النساء فوق سن 65 يحصلن على دخل صاف أقل بنسبة 30 % من الرجل  ا.




قد يعجبك ايضا