fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الجنسية السويدية لحاملي الإقامة المؤقتة بعد قرار البرلمان السويدي في 18 يونيو 2019

مع صدور قرار البرلمان السويدي في 18 يونيو 2019 ، والذي ينص على عدم منح الإقامات الدائمة ، والاستمرار بمنح الإقامة المؤقتة 13 شهر و3 سنوات ، ينظر العديد من المهاجرين في السويد إلى مدى فرصتهم في الحصول على الجنسية السويدية ، حيث العديد منهم اصبح يقترب من فترة الانتظار القانوني 4 سنوات و5 سنوات ، والتي تؤهلهم للحصول على الجنسية السويدية ، ولكن قانون الجنسية السويدية لزم المهاجر أن يكون حامل للإقامة الدائمة ..لا الإقامة المؤقتة !




الجانب القانوني وفقا للقانوني السويدي : ويلسون اندرسون” يوضح اهم النقاط القانونية حول الجنسية السويدية لحاملي الإقامة المؤقتة في السويد .

أولا – ينص قانون الجنسية السويدية ، على أن المهاجر أو اللاجئ يجب أن يكون حامل للإقامة الدائمة أولا ثم  أكمال شروط فترة الانتظار ، وهذا القانون يطبق على البالغ والطفل ، في حالة أن الإقامة التي يحملونها مؤقتة .




ثانيا – الفترة القانونية لإكمال فترة الانتظار للتقديم على الجنسية السويدية ، تعتبر محتسبة لحاملي الإقامة المؤقتة ، وهذا يعني أن اللاجئ الحامل لإقامة مؤقتة تحتسب له سنوات تواجده في السويد عند التقديم على الجنسية السويدية ، بعد حصوله على الإقامة الدائمة .







ثالثا – الطفل الذي يولد في السويد يحصل درجة اللجوء والإقامة الأعلى التي يحملها الأب أو الأم ، فأن كان احدهم يحمل أقامة مؤقتة والأخر أقامة دائمة ، يحصل الطفل على الإقامة الدائمة ، ويطبق عليه شروط الجنسية السويدية للأطفال راجع من هنا شروط الجنسية السويدية للأطفال .




رابعا – لا فرق بين نوع الإقامة سياسي أو أنساني ـ أو 13 شهر و3 سنوات ،ستلوستس ، عندما يحمل اللاجئ الإقامة المؤقتة ، الفروق تظهر بين أنواع الإقامات الدائمة عند التقديم على الجنسية السويدية .

خامسا – في حالة انك تحمل أقامة مؤقتة ، وأكملت الفترة القانونية للتواجد بالسويد ، فانت مؤهل للتقديم على الجنسية السويدية في حالة قمت بالحصول على أقامة دائمة من خلال العمل .






قد يعجبك ايضا