المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

استئناف قرارت الرفض لطالبي اللجوء في فنلندا تقرير كامل

كل من حصل علي رفض من الهجرة الفنلندية يعاني من مشكلة عدم تفهم مرحلة الاستئناف بالمحاكم الفنلندية وما يحدث بها ،وهذه مرحلة مهمة لانها الفرصة الاخيرة للحصول علي اقامة والبقاء في فنلندا ،سوف نحاول عبر نشر مواضيع متعددة ومعلومات كاملة، تساعد طالب اللجوء المرفوض في فنلندا علي الحصول علي معلومات ونصائح تساعدة علي فهم هذه المرحلة وعبورها بشكل ايجابي .

المرحلة الاولي

يقدّم طالب اللجوء المرفوض طلب الطعن الى وكالة الهجرة الفنلندية عبر المحامي ويمكن ان يقدمه شخصيا. ويكون تقديم الطلب عبر مكتب الهجرة الفنلندي وذلك لتتمكن وكالة الهجرة الفنلندية الفنلندية من النظر في قرارها مرة أخرى قبل إرسال الطعن الى محكمة الهجرة وهذا امر روتيني يحدث تلقائيا وغالبا الهجرة الفنلندية تستمر بتجويل طلب الاستئناف الي محكمة الهجرة الفنلندية. لا تنسي ان يجب عليك ان تذكر رسمي او عبر المحامي، طلب حضور المحكمة وعدم اصدار الحكم غيابي، وللقاضي المختص تقدير القضية والطلب فالقاضي سيحدد من تلقاء نفسه هل يتم استدعائك او لا، ولكن من المهم ان تطلب انت حضور المحكمة،

المرحلة الثانية

تستلم وتنظر محكمة الهجرة بما وصلها وترى إذا كانت هناك حاجة للمزيد من المعلومات فترسل الي محاميك بعض الاستفسارات ويقوم المحامي بمقابلتك وإذا لم تكن هناك أي استفسارات سوف تطلب من محاميك ومن الهجرة الفنلندية مذكرة قانونية لشرح موقف كل طرف منكم وهنا تظهر مهارة المحامي الذي يقوم بأعداد مذكرة دفاع قانونية مدعومة بنقض لأسباب الرفض ووثائق وادلة عديدة توضح مدي الخطورة علي طالب اللجوء المرفوض إذا تم ترحيله وعودته لوطنه.  

 المرحلة الثالثة

جلسة المحكمة. تقرر محكمة الهجرة الفنلندية إذا كان سيتم إجراء جلسة محكمة شفهية بحضور طالب اللجوء أو لا.  قاذا قررت ان الحكم غيابي فسوف تستلم موعد وقرار المحكمة بالبريد …

اما إذا كانت المحكمة حضوريا فمن الذي يحضر جلسة المحكمة؟ في جلسة المحكمة يشترك على الأغلب قاضي، وثلاثة محلفين ومقرر المحكمة.  وبالطبع ممثل الهجرة الفنلندية ولكن لم تعد وكالة الهجرة الفنلندية الآن هي صاحبة القرار…….بل هي أحد الأطراف في الدعوى وينوب عنها ممثل قانوني من الهجرة الفنلندية..

 سيكون الشخص المرفوض طلبه الطرف الثاني في القضية، ومعه المحامي.. في حالة وجود أطفال تقوم المحكمة بتقييم إذا كان من المناسب أن يحضر الأطفال الجلسة أم لا. يوجد أيضاً مترجم خاص لطالب اللجوء.

 القاضي هو الذي يترأس جلسة المحكمة وهو الذي يقررّ من سيتكلم. سيحصل الشخص المعني في الجلسة على مساعدة من وكيله القانوني، ولتمكينه من التحدث عن كل ما يريده للقاضي والمحلفّين. أثناء الجلسة يوجه ممثل وكالة الهجرة الفنلندية الاسئلة الى صاحب الشخص المرفوض طلبه. 
بعد ذلك قد يوّجه القاضي بعض الأسئلة. ثمّ يقوم الشخص والوكيل القانوني بالانتهاء من توضيح ما أرادوا وذلك بإعادة شرح الأسباب التي تدعو الى عدم رجوع صاحب القضية إلى بلده. ويشرح ممثل وكالة الهجرة الفنلندية بعد ذلك وجهة نظر وكالة الهجرة الفنلندية بترحيل وطرد طالب اللجوء.

المرحلة الرابعة

 تقوم المحكمة عادة بإصدار الحكم خلال عدة أسابيع. ماذا يحدث عند الحصول على موافقة؟ قرار الموافقة يعني أن وكالة الهجرة الفنلندية ترى أن من حقكم البقاء في فنلندا. 
من المهم معرفة أن وكالة الهجرة الفنلندية يمكنها الطعن لدى محكمة الهجرة العليا بالحكم الصادر من محكمة الهجرة. وهذا يعني أن القرار قد يتغير مرة ثانية. وإذا لم تقدم وكالة الهجرة الفنلندية طلباً للطعن بالقرار خلال ثلاثة أسابيع فأن القرار يصبح ساري المفعول. وعندها سيحصل الشخص على تصريح الإقامة، ويتم استدعائه الي محادثة عن تصريح الإقامة مع موظفي وكالة الهجرة الفنلندية في وحدة الاستقبال.  

 ماذا يحدث عند حصولنا على رفض من محكمة الهجرة الفنلندية؟
الرفض يعني الحصول على قرار سلبي من محكمة الهجرة. وإنها لن تغير قرار وكالة الهجرة الفنلندية. يمكن الطعن في قرار محكمة الهجرة لدى محكمة الهجرة العليا كما يالي.

 الطعن والاستئناف في محكمة الهجرة العليا
يمكن الطعن في قرار محكمة الهجرة لدى محكمة أخرى تُسمى محكمة الهجرة العليا. ولكي يتمّ النظر في الحكم الصادر يجب أن يحصل الشخص المعني على ما يُدعى بتصريح النظر في القضية. 
إذ أنه لا يتّم النظر في جميع القضايا في محكمة الهجرة العليا. بل هم ينظرون فقط في القضايا التي فيها أسباب قوية ودامغة جداً أو إذا كان هناك شيء قانوني ينبغي النظر فيه.
إذا صدر قرار الرفض الثالث او إذا لم تقوم بالاستئناف بعد قرار الرفض الثاني يكون انتهي حقك بالمطالبة القانونية بالبقاء بفنلندا والحصول علي حق الإقامة لأسباب اللجوء والحماية وعليم مغادر فنلندا طوعيا او سيتم تحويل ملفك للشرطة الفنلندية لتنفيذ القرار وسوف تقطع عنك كل المساعدات الشهرية وتفقد حق السكن والرعايا، لكن لو لديك أطفال سوف تستمر المساعدات للطفل ولكل القاصرين تحت 18 عام مع تنفيذ قرار الترحيل طوعيا او بقوة القانون باستخدام الشرطة.

استفسارات لتوضيح مرحلة الرفض الأخير ...

ماذا يحدث إذا لم تُصدر محكمة الهجرة العليا تصريحاً للنظر في القضية؟

إذا لم يحصل الشخص على تصريح للنظر في القضية فإن قرار محكمة الهجرة يصبح سارياً.

ماذا يحدث إذا أصدرت محكمة الهجرة العليا تصريحاً للنظر في القضية؟
 إذا حصلتم على تصريح للنظر في القضية فهذا يعني أنه سيُعاد النظر في الحكم الصادر بحق الشخص المعني.

ماذا يحدث أذا نظرت محكمة الهجرة العليا في قضية وأصدرت قراراً بالموافقة؟
 قرار الموافقة يعني أن محكمة الهجرة العليا ترى أن من حق الشخص صاحب القضية البقاء في فنلندا.

 ماذا يحدث في حال لم تنظر محكمة الهجرة العليا في قضية أو أصدرت قرارًا بالرفض؟
لا يمكن لصاحب القضية الطعن إذا اختارت محكمة الهجرة العليا ألا تنظر في قضيته. وإذا أصدرت محكمة الهجرة العليا قراراً بالرفض فلا يمكن الطعن في ذلك.

ماذا يحدث إذا حصلنا على قرار رفض (الرفض الاخير) لا يمكن الطعن فيه مرة أخرى؟
 حينها يتم استدعاء الشخص المعني الى محادثتين مختلفتين في وكالة الهجرة الفنلندية. لمناقشة السفر الى البلد الأصلي أو بلد آخر يمكنه استقباله. ورسميا تعطي له فرصة بين 4 الي 8 أسابيع لإظهار التعاون وتسليم جوزات سفرة إذا لم يكن قد سلم جواز سفر ومن المفترض أن يقوم الشخص صاحب العلاقة والذي يجب مغادرة فنلندا بحجز تذاكر السفر. 

وإذا لم يكن بمقدوره فسيحصل على مساعدة من وكالة الهجرة الفنلندية. تنتهي المحادثة الأولى الخاصة بالعودة بأن يقوم موظفو وكالة الهجرة الفنلندية الفنلندية بعرض ما سيقام الشخص المغادر بعمله حتى المحادثة القادمة. عادة يعطى له مهمة واحدة أو عدد من المهمات التي يجب أن يقوم بها. ويمكن أن يكون ذلك بملأ المعلومات في وثائق السفر، الاتصال بسفارة بلدكم، وإحضار صور وغيرها. ويمكن أن يقوم الموظف بالتأكد من بعض الأشياء التي سيذكرها في المحادثة القادمة.

 ماذا يحدث قبل السفر؟
سيتم استدعاء الشخص الى وكالة الهجرة الفنلندية الفنلندية قبل عدة أيام من تاريخ السفر. وللحديث عن متى وكيف سيتم السفر، وعن الأمتعة وأشياء أخرى راهنة قبل السفر. وإذا كان يسكن في شقة تابعة لوكالة الهجرة الفنلندية فسيتم إبلاغه عما سيفعله هناك قبل مغادرة الشقة.

 كيف تتّم العودة؟
إن الذهاب الى المطار مع أو بدون موظفي وكالة الهجرة الفنلندية، يتعلق بالمكان الذي تبدأ منه الرحلة أو نوع الرحلة. نوع الرحلة يحددّه إذا كان لدى الشخص جواز سفر أو وثائق سفر مؤقتة. فإذا كان السفر من مطار في فنلندا ويوجد جواز سفر فلا تحتاج السلطات الرسمية للتدخل في الموضوع، سواء في فنلندا أو في بلد الشخص الأصلي.

ماذا يحدث إذا رفض شخص السفر بعد صدور قرار الإبعاد من فنلندا أو الطرد منها؟
تعمل وكالة الهجرة الفنلندية في موضوع العودة فقط إذا وافق الشخص على العودة. تقوم وكالة الهجرة الفنلندية بتحويل القضية الى الشرطة إذا لم يحضر الشخص عندما تستدعيه وكالة الهجرة الفنلندية أو عند إظهار عدم الرغبة بالمساهمة في رحلة العودة الى بلده الأصلي.

ماذا يحدث إذا تمّ تحويل القضية الى الشرطة؟ 
أن الشرطة هي المسؤولة عن تطبيق قرارات وكالة الهجرة الفنلندية أو المحكمة، بمعنى آخر تنفيذ قرار مغادرة فنلندا

هل يسمح للطفل بالذهاب الى المدرسة إذا كانت قضية لدى الشرطة؟
يحقّ له الذهاب الى المدرسة إذا كانت قضيته أو قضية عائلته لدى الشرطة.

هل للطفل العناية الصحية والرعاية الطبية إذا كانت قضيته لدى الشرطة؟

نعم، للجميع الحق في التمتع بالرعاية الصحية والعناية الطبية طالما تواجدوا 

اصدرت وكالة الهجرة تعليمات جديدة ولوائح عمل للمرفوضين رفض نهائي ويتم تنفيذها علي كل البالغين بدون رفقة الاطفال ،وتعمم علي اغلب الجنسيات باستثناء بعض الجنسيات، التي تم تعليق قرارات الترحيل مؤقتا لبعض طالبي اللجوء من تلك الجنسيات لاسباب قانونية،

ويتم التعرف علي تلك الارشاات ،عبر خطاب ستم تسليمة لطالب اللجوء المرفوض رفض نهائي ، ومحتوي الخطاب يعبر عن الارشادات التي توضح قطع المساعدات عنه وما عليه ان يفعله .

قد يعجبك ايضا