المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أمين المظالم السويدي يقرر دفع 70 ألف كرون تعويضاً لامرأة مسلمة طلب منها الطبيب خلع حجابها

عرض التلفزيون السويدية قضية امرأة مسلمة محجبة  قالت إنها تعرضت للتمييز في أحد مستوصفات الصحة في مدينة أوبسالا السويدية ، المرأة كانت في مراجعة صحية في المستوصف الحكومي في أوبسالا ، وهناك طلب منها الطبيب نزع حجابها للكشف عليها فرفضت ، فرفض الطبيب مواصلة الكشف الطبي ، وتقدمت المرأة ببلاغ ضد الطبيب والمستوصف وبلدية أوبسالا لأمين المظالم السويدي ، والذي حُكم لصالح المرأة بدفع  70 ألف كرون تعويضاً  لها  .





وقالت المحققة  في مكتب أمين المظالم السويدي “  نحن نرى هذا تمييزاً مباشراً ضد المرأة وهو مرتبط بدينها”. فالمرأة زارت مركز رعاية صحية في أوبسالا.  الطبيب قال لها يجب خلع حجابك رغم أن الحالة الصحية التي لدى المرأة لا علاقة لها بالرأس وفقاً للتحقيقات التي قمنا بها.





وأضافت المحققة في مكتب أمين المظالم ساندرا دانوفسكي لـلتلفزيون السويدي SVT إن الطبيب قال للمرأة “نحن بحاجة لرؤية المريض كاملاً حين نفحصه في السويد ،ونجد أن الطبيب مارس التمييز ضد المرأة  لأسباب تتعلق بدينها“. ورأى أمين المظالم أن محافظة أوبسالا رفضت القرار ولكن في نفس الوقت لم تقدم أي تفسير معقول لسبب طلب الطبيب من المرأة خلع حجابها رغم إنه لا علاقة له بحالة المريض الصحية . ولكن  مجلس بلدية أوبسالا  رفض القرار ورفض دفع 70 ألف كرونة تعويضات وقرر  الطعن في القرار قانونياً .