المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

أحزاب الحكومة الجديدة تتفق على 7 قوانين لسياسة هجرة جديدة وأهمها “قوانين لسحب الإقامات من المهاجرين”

حكومة يمينية جديدة بسياسات جديدة وقوانين جديدة ، هذا ما ينتظر السويد خلال أيام قليلة ، وفيما يتعلق بسياسة الهجرة ، اتفق رؤساء الأحزاب اليمينية الأربعة، أولف كريسترشون وجيمي أوكيسون وإيبا بوش ويوهان بيرشون،  على الخطوط العريضة لسياسة الهجرة للحكومة الجديدة، وفق ما ذكرت إكسبريسن اليوم الجمعة ، حيث أعلنوا 7 نقاط أساسية تتمثل في قوانين جديدة لضبط سياسة الهجرة والاتدماج في السويد. 



 وتتلخص ملامح السياسة الجديدة بتشديد منح  تصريح الإقامة، وفرض شرط اللغة على راغبي تجديد الإقامة لمؤقتة أو دائمة ، وتشديد  لم الشمل ، وترحيل فوري لطالبي اللجوء المرفوضين ومرتكبي الجرائم .وقال المتحدث في قضايا الهجرة باسم الليبراليين روبرت هانا “تم الانتهاء من المقترحات ويمكن أن تصبح قانوناً بسرعة لتدخل حيز التنفيذ بداية عام 2023 ”.




التالي هو ملخص لبنود الاتفاق لسياسة الهجرة  بين الأحزاب الأربعة “الكتلة اليمين” التي ستشكل الحكومة السويدية الجديدة .

 

1- تسهيل إلغاء تصاريح الإقامة.
سيكون من السهل سحب وإلغاء تصريح الإقامة المؤقتة والدائمة ، في حالات عديدة مثل الذين يعودون لبلدهم الأصلي للزيارة وهم هربوا منه طالبين للجوء ـ والذين تقدموا بمعلومات كاذبة للحصول على تصريح إقامة ، مرتكبي الجرائم الكبيرة والجرائم الصغيرة المتكررة ، وأسباب أخرى ستكون محل تقدير مسؤولي الهجرة .




2- الحد من منح الإقامة لأسباب إنسانية.

لن يكون منح الإقامة بصورة جماعية للاجئين القادمين من بلد ما يعاني صراع مسلح ومشاكل إنسانية مثل الحالة (السورية) سيكون منح الإقامة لأسباب خاصة لكل لاجئ ،فعليه اثبات الخطر الذي سوف يلحقه في بلده أثناء الصراع الدائر . وسيكون الأساس الأسباب الخاصة ..




3- شرط اللغة ومعرفة المجتمع للحصول على الإقامة الدائمة.

هو شرط متفق عليه سابقاً  بين كل الأحزاب البرلمانية ولم ينفذ حتى الأن  …  ولكنه سوف يتم تنفيذه ويتخذ صيغة أكثر تشدد . في متطلبات شرط اللغة ، ومتطلبات معرفة المجتمع 



4- تشديد متطلبات الإعالة في حالة لم الشمل

هو شرط موجود فعلاً ولكن سوف يتم رفع متطلبات الشروط ومنها مستوى دخل أكبر ومتطلبات سكن أكبر ، وعقد عمل أكثر قبولاً بالشروط ، بجانب إلغاء الاستثناءات والتي تسمح بلم الشمل خلال 3 شهور من الحصول على درجة اللجوء 3 سنوات .



5- تشديد شروط  متطلبات الإقامة الدائمة .

6- بحيث لم يكون من السهل الحصول على الإقامة الدائمة في السويد إلا بشروط وهي :-

*- عقد عمل دائم وليس مؤقت ،  بوقت كلي وليس جزئي  ومستوفي شروط الراتب المحدد من نقابات العمل ، ويوجد ما يشير باليقين استمرار العمل بالمستقبل 

*- أن يكون اللاجئ مستوفي شروط اتقان اللغة السويدية كتابة وتحدث 

*- السجل الجنائي النظيف وعدم وجود ديون أو غرامات ومخالفات 




7- تم الاتفاق على  الحد   من هجرة لاجئي الحصص (لاجئي الأمم المتحدة).

ومن المتوقع أن يتم تمرير هذه القوانين بأغلبية في البرلمان السويدي لامتلاك كتلة اليمين الأغلبية بمعدل 3 مقاعد أكثر من المعدل المطلوب لتمرير هذه القوانين ، وسوف يتم تحديد موعد لدخول هذه القوانين حيز التنفيذ بين يناير  ويوليو 2023

وسائل أعلام سويدية نقلت اليوم البنود الــ7 لسياسة الهجرة الجديدة لحكومة اليمين السويدية




قد يعجبك ايضا