المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

القواعد الجديدة لصناديق البطالة في السويد للعاطلين عن العمل “أكثر مرونة وأكثر صعوبة”

لمتابعة الجزء الأول الفقرات من 1 إلى 4

من هنا

قواعد وقوانين التعامل مع صناديق البطالة السويدية – وفقاً للقواعد الجديد 2024 

5- هل  يمكن للشخص العاطل عن العمل ويستلم تعويضات البطالة من صندوق البطالة السفر لخارج السويد .؟

 

الإجابة : – لا يمكنك السفر ولو لعطلة قصيرة لخارج السويد ، وإذا فعلت  فلابد أن يتم استعادة المال الذي حصل عليه العاطل عن العمل ، وإذا كان حصل على التعويض لفترة طويلة تتحول دعوى إلى الشرطة وبلاغ للمحكمة.

وماهي الجريمة التي يتم تحويل شخص للشرطة والمحكمة عندما يسافر وهو يحصل على تعويض بطالة ؟ 

– هي وفقاً للقانون جريمة احتيال.





7- كيف تعلمون أن عاطل عن العمل من مستلمي تعويضات البطالة قد سافر لخارج السويد؟ هل تراقبون الأعضاء بوسائل التواصل الاجتماعي أم بلاغات؟

الإجابة بشكل عام لدينا ثقة بالجميع ، لكن في بعض الحالات تأتينا معلومات من مكتب العمل تكون من الأعضاء أنفسهم أنهم أخبروا مكتب العمل بسفرهم، أو تأتينا معلومات أخرى من مصلحة الضرائب أنه هذا الشخص غير موجود بالسويد أو غير مقيم بالسويد * أو قد يصلنا بريد أو معلومة من مجهول.



8- في حال كان هناك شخص يستحق أن يكون عضو بأكثر من صندوق  مثل شخص يعمل في مهنة تقبل الانضمام لأكثر من صندوق أو يعمل بوظيفتين  ، هل يؤثر إذا اختار صندوق البطالة صاحب الرسوم الأقل إذا كان عاطل عن العمل؟

الإجابة – لن يؤثر، ولكن هذا يعتمد على تبعيته لأي نقابة، وما طبيعة العمل الذي هو به، مثلًا من يعملون بالأغذية لا يستطيعوا التسجيل كـــ أكاديميين، فهذا يعتمد على النقابة التي يتبعون لها.




8- هل تختلف قيمة التعويض باختلاف فترة عضوية الشخص بصندوق تعويض البطالة قبل أن يصبح عاطل عن العمل؟ أقصد أن شخصًا تجاوز فترة عام بنص القانون فأصبح مسجل بصندوق البطالة لمدة عام وشخص له 25 سنة.




الإجابة : – مثلما تكلمت هذا يعتمد على مدة الاشتراك، وفقاً للقوانين الجديدة والتي سوف نشرحها كما يلي:

 حالياً:  أي شخص  عضواً لمدة عام على الأقل في صندوق البطالة يمكنه الحصول على 80% من راتبه الأخير بحد أعلى 26400 كرون شهرياً. وإذا كان الشخص عضواً في صندوق التأمين ضد البطالة أقل من عام فيحصل على تعويض حده الأقصى 11220 كرون شهرياً. بينما في القانون الجديد المقترح   يستطيع العضو في صندوق البطالة الحصول على تعويض أعلى في وقت أقصر. وبإمكان الشخص الحصول على 50 بالمئة من راتبه منذ اليوم الأول.




 ولكن بحسب  القانون الجديد المقترح  فإنه يجب الحد من مبلغ التعويض تدريجياً كلما طالت فترة البطالة. فبعد 100 يوم سوف يتم تخفيض التعويض بنسبة 10 بالمئة و بعد 200 يوم سوف يتم تخفيض التعويض بنسبة 5 بالمئة أخرى. الأشخاص الذين يبقون عاطلين عن العمل بعد 300 يوم، بإمكانهم الحصول على “دعم النشاط”، لكن بعد تخفيضه خمسة بالمئة كل مئة يوم ليصل إلى حد أدنى قدره 365 كرون في اليوم.




والخاسرين هم الذين يعانون من البطالة لفترة طويلة حيث يمكن أن يعيشوا ظروفاً اقتصادية صعبة. ويشمل هؤلاء عادةً هم الشباب الصغار، والمهاجرين ، وذوي الاحتياجات الخاصة، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً.

 

 



 

9- هل الأمر ذاته يتعلق بالأشخاص الذين لديهم أطفال تقل أعمارهم عن 18 عام؟

من لديه طفل أقل من 13 سنة بعد استنفاذه لأول 300 يوم نعطيه 150 يوم تلقائيًا، فيصبح متوسط مدة التعويض 450 يوم كمجمل.