المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

معلومات عن “النقطة السوداء” لمن لديه غرامات و مخالفات في السويد

كونك مهاجر جديد في السويد فسوف تجد أن الفواتير بالسويد أمر هام في حياتك كل شهر …ولكي نشرح النقطة السوداء،  واسمها بالسويدية  Betalningsanmärkning سوف نبدأ بالتفاصيل من النقطة الأساسية .




عند اشتراكك في خدمة معينة مثل اشتراك الكهرباء أو إنترنيت أو خدمة تأمين أو حتى خدمة هاتف ..أو مشتريات عبر الأنترنيت أو مخالفات ،  ستقوم بالدفع عن طريق ما يسمى Faktura أو فاتورة ، وحاليا توجد الفاتورة الإلكترونية .

 




 

 معظم الشركات ستطلب منك دفع الفاتورة خلال 30 يوما بدءا من يوم الإرسال ،و في حالات نادرة عليك دفع الفاتورة خلال 15 يوم.

إذا لم تقم بدفع الفاتورة خلال 30 يوم، سيكون  لدى الشركة الحق بإضافة الفائدة أو غرامة أو الاثنين معا على الفاتورة  ، وهذا حق قانوني للشركة ،.




لذلك قد تجد أن فاتورتك تتضاعف سريعا أن لم تدفع بالوقت المحدد ،  ربما تتأخر بالدفع يومين إلى اربع أيام ، في حال تلقي الشركة دفع الفاتورة بعد عدة أيام من انتهاء تاريخ الفاتورة ، فستقوم الشركة بغض النظر ، ولن تهتم وهذا معتاد في السويد فلا تقلق.




لكن إذا تأخرت أكثر من ذلك ستقوم الشركة بإرسال ما يدعى påminnelse …ولكن ماهو ! Påminnelse هي أحد الطرق للشركات للسويدية  لتقول لك ”مرحبا, لم نتلقى الدفع بعد“ أي انه تذكير بطريقة لطيفة .



بعض الشركات السويدية تقوم بإضافة رسوم لهذا التذكير, و لا يمكن أن تكون الرسوم أكثر من ٦٠ كرونة, و هو الحد الأعلى قانونيا.وبالتالي عند أول تأخير لبعض أيام سوف تتلقي تذكير مضاف إليه مبلغ لا يتجاوز 60 كرون في بعض الحالات .




إذا لم تدفع بعد تلقي التذكير  بدفع الفاتورة ، الشركات السويدية لن تستمر معك بالتعامل اللطيف ! بالعادة ستقوم بإرسال فاتورتك إلى إحدى شركات تحصيل الديون وهنا سوف يبدأ القلق لك .




الأمر مخيف بعض الشيء لكنه لا يدعو للكثير من القلق. سيقومون بإرسال مذكرة أخرى لك ، ولكن بها تحذيرات قانونية فيما سوف يكون من إجراءات وغرامات  أن لم تدفع ،  لكن هذه الشركات ستقوم بوضع مبالغ عالية كرسوم (الحد الأعلى هو ١٨٠  كرون قانونيا) .




وبالتالي ستجد التذكير أضاف 180 كرون إلى فاتورتك لمدة مرتين أو ثلاثة خلال شهر إلى شهرين ، لتجد نفسك محمل بمبلغ إضافي قد يصل اكثر من 500 كرونه سويدية علي فاتورتك خلال شهر إلى شهرين ،  و الذي ستضاف لفاتورتك, و تلقي هذه المذكرات لا يؤثر عليك بأي شكل قانوني على مستوى وضعك القانوني .




 

لكن إذا فشلت في دفع آخر تذكرة و التي تدعى بـ Inkassokrav سيتم نقل قضيتك إلى Kronofogdemyndigheten والتي هي جهة حكومية متخصصة بتحصيل الديون…وتحويلك إلى المحكمة والحجز عليك ….



و ستتلقى رسالة من كرونة فوغدة  Kronofogde  ، بالإضافة إلى 680 كرونة كرسوم مضافة للديون السابقة كفرصة أخيرة للدفع أو للطعن بالقضية في المحكمة ، لاحظ انك محمل سابقا برسوم التذكير التي ربما تصل اكثر من 500 كرون + 680 كرون رسوم تنبيه مصلحة الديون السويدية + قيمة الفاتورة الأساسية + فائدة شهرية تحتسب علي فترة التأخير !!



إذا أثبتت مصلحة تحصيل الديون السويدية  أنك ملزم بالدفع تستطيع رفع دعوة قانونية عليك و إذا رفضت الدفع تستطيع هذه المنظمة أن تبحث في ممتلكاتك و تصادرها لترد الدين المفروض عليك …سيارة ، منزل ،رصيد بنكي ، منقولات ، وكل ما يمكن أن يسجل باسمك






مصطلح النقطة السوداء التي تشتهر كـــ مصطلح بين المهاجرين والأجانب في السويد

هي بالسويدية  Betalningsanmärkning:

و هي مثل ملاحظة  تسمي لدي البعض  نقطة سوداء ، مضافة إلى الملف الشخصي في مصلحة الديون السويدية ، و الذي يقول أنك فشلت في دفع فواتيرك  ، وغير جدير بالثقة أو التعامل المالي آو المادي ، وغير أمين  ، في وقت سابق من حياتك و التي تؤثر على حياتك العملية في السويد بشكل خاص من حيث 




 – فرصتك في الحصول على قروض أو اشتراك خدمة هاتف غير ممكنة 

  – فرص الحصول على شقة أو سكن تكاد تكون غير ممكنة 

 – التقسيط أو التمويل للشراء مرفوضة لك

 – اغلب أصحاب العمل يحصلون علي معلومات عن وضعك في مصلحة الجباية ويرفضون تشغيلك

كن حذرا و لا تنسى دفع فواتيرك في الوقت المطلوب

 




 

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!