المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

للأسبوع الثاني : تراجع كبير في أسعار المنازل والشقق في المدن السويدية الكبرى

للأسبوع الثاني على التوالي تتراجع أسعار المنازل والشقق في أغلب المدن الكبرى في السويد وذلك وفق  ما اظهره مؤشر الأسعار في شركة التحليل Valueguard. تراجع الأسعار كان في ستوكهولم أولاً والتي سجلت أسعار الشقق فيها تراجع كبير في أسعار التنفيذ .

حيث انخفضت أسعار المساكن بأكثر من 3% وإجمالي الانخفاض منذ فبراير الماضي وحتى يونيو الجاري بلغ 8 بالمائة  فالمنزل الذي تبلغ قيمة المعلنة للبيع في فبراير الماضي 5 ملايين كرون يتم تنفيذ صفقة البيع بمقدار   ما بين 4.6  مليون كرون

 




انخفاض الأسعار في شهر يونيو في المدن الرئيسة:-

 مالمو – انخفضت أسعار الشقق 2.2 %، انخفضت أسعار المنازل 1.4 %… الإجمالي منذ فبراير الماضي 6%

 يوتيبوري-  انخفضت  أسعار الشقق 1.9 %.  الإجمالي منذ فبراير الماضي 5%

 ستوكهولم- انخفضت أسعار الشقق 3.3 %، انخفضت أسعار المنازل 3.9 %. – الإجمالي انخفاض منذ فبراير 7.5 بالمائة  

 




وبدأت أسعار المساكن تنخفض بشكل كبير ومتسارع منذ شهر  أبريل، ومنذ ذلك الوقت تراجعت الأسعار بنحو 7 % في ستوكهولم. واعتبر  الرئيس التنفيذي لشركة Valueguard لارش أريكسون :- أن الانخفاض يتركز في الشقق والمنازل التي تصل أسعارها لأكثر من 2 مليون كرون ، والتي ارتفعت بشكل كبير خلال العامين الماضيين .




كما تعود الأسباب لارتفاع كلفة التمويل العقاري البنكي وضعف القوة الشرائية للمواطنين وتوقف المشتريين على المزايدة .. كما اشعار أن الشقق والمنازل في المدن الصغيرة والقرى والضواحي لم تتأثر كثير بالانخفاض حيث انخفضت بمقدار بسيط  كون أن أسعارها منخفضة في الأساس ويوجد طلب عليها.. ويصل متوسط سعر منزل في مدينة سويدية صغيرة أو ضاحية ما بين 750 إلى 2.5 مليون كرون ، بينما تصل أسعار الشقق ما بين 300 ألف إلى 1 مليون كرون.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة